الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

وزير الإسكان: السوق المصري بعيد عن الفقاعة العقارية

السبت 14/سبتمبر/2024 - 06:53 م
وزير الإسكان
وزير الإسكان

قال المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن السوق المصري بعيد عن الفقاعة العقارية، لافتا إلى أن الشعب المصري يعلم قيمة العقار والاستثمار فيه وتصدير صورة ليست حقيقية لن تؤدي لحدوث تلك الفقاعة.

وأضاف وزير الإسكان  أن السوق المصري مطلوب منه إضافة 200 الف وحدة سكنية لمواجهة الزيادة السكانية الجديدة، التي تبلغ حوالي 2 مليون نسمة سنويًا،  وتقوم وزارة الإسكان بتوفير جزء منه ويقوم القطاع الخاص بتوفير الجزء الباقي.

وأشار إلى مبيعات الساحل الشمالي غير المسبوقة التي تؤكد ارتفاع الطلب في هذه المنطقة خلال الصيف الحالي، على عكس انخفاض الطلب في القاهرة، مما أدى إلى بعض التصورات غير الدقيقة عن السوق.

رأس الحكمة 

وقال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه جارٍ العمل حاليًا على تسليم أراضي المرحلة الأولى من مشروع رأس الحكمة للشركة الإماراتية التي ستنفذ المشروع وفقًا للعقد في أكتوبر المقبل.
وأضاف وزير الإسكان، اليوم، في مؤتمر صحفي، أنه جارٍ أيضًا عملية تسليم التعويضات لأهالي المنطقة، وأن محافظة مطروح لعبت دورًا مهمًا في هذه الخطوة، حيث سلمت الأراضي البديلة للأهالي.

إتاحة أراض

وأشار وزير الإسكان إلى أن هناك مجموعة من الضوابط والآليات لإتاحة الأراضى بمساحات كبيرة لإقامة نشاط عمرانى متكامل، أو مشروعات خدمية، بالمدن الجديدة، حيث يتم الإتاحة من خلال بوابة الفرص الاستثمارية من خلال رؤية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية المدن الجديدة، وبما يضمن نجاح تلك المشروعات.

وأكد وزير الإسكان، أن أى مستثمر مصرى سيتم التعامل معه بالعملة المحلية، فى حين أن هناك منصة إلكترونية خاصة للشراكات المصرية الأجنبية، لإتاحة الفرص الاستثمارية بالدولار تحويلًا من الخارج، موضحًا أن كبار المطورين العقاريين سيكون لهم آلية تعامل تتناسب مع إمكاناتهم.