الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

قناة السويس تحتفل بذكرى عيد المرشدين الـ 68

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 02:07 م
أصول مصر

شهد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أمس الإثنين، احتفالية عيد المرشدين بذكرى انتصار الإرادة المصرية ال 68، وذلك بمارينا يخوت قناة السويس بالإسماعيلية، وبحضور لفيف من أعضاء مجلس إدارة الهيئة ومجموعة من مرشديّ قناة السويس.

 

 

وتأتي الإحتفالية بهدف تخليد ملحمة انتصار الإرادة المصرية على مؤامرة انسحاب المرشدين الأجانب إبان قرار الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس.

وفي كلمته، قدم الفريق ربيع الشكر لمرشدي القناة، ناقلا لهم تحيات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مؤكدًا أن مرشدي القناة كانوا دوما على قدر المسئولية، وخير سفراء لمصر وللقناة، ولم يبخلوا بجهد أو عطاء ضاربين أروع المثل في العمل بحرفية في كافة الظروف، وهو ما تكلل بالحفاظ على أمان واستدامة الملاحة بالقناة.

وأضاف رئيس الهيئة أن المرشدين نجحوا منذ تأميم القناة وحتى وقتنا هذا في تسجيل بصمات بارزة كانت محل إشادة وتقدير من المجتمع الملاحي الدولي، مشيرا في هذا الصدد إلى شجاعة مرشدي الهيئة في الحفاظ على انتظام حركة الملاحة بالقناة خلال أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، وكذلك إشادة المنظمة البحرية الدولية "IMO" والتي تعد وسام شرف لكل من شارك في ملحمة تعويم سفينة الحاويات إيفرجيفين في وقت قياسي في ٦ أيام فقط رغم توقعات الخبراء باستمرار الأزمة لعدة أشهر وما تلاها من جهود مضنية وعمل متواصل على مدار الساعة لإنهاء تكدس السفن وعودة انتظام الملاحة بالقناة.

 

 

وشدد الفريق ربيع على أنه بالرغم من تزايد حدة توترات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر وما لها من تأثيرات سلبية على معدلات الملاحة بالقناة، إلا أن رجال قناة السويس لم تضعف همتهم ومستمرين في العمل في سباق مع الزمن للانتهاء من خطط التطوير المستهدفة، لتثبت قناة السويس مرة أخري أهميتها لاستدامة واستقرار سلاسل الإمداد العالمية وأنه لا بديل حقيقي عنها وهو ما ترصده المتغيرات الراهنة في سوق النقل البحري.

عقب ذلك ألقي الربان عبد الحميد السجيني كبير مرشدين ممتاز كلمة قدم خلالها الشكر للفريق أسامة ربيع على دعمه للمرشدين وتوفير كافة سُبل نجاح عمليات الإرشاد والملاحة بأمان كامل، وحرصه على إحياء هذه السُنة التي تخلد ملحمة مصرية للمرشدين المصريين في الحفاظ على انتظام الملاحة بقناة السويس وإثبات قدرة الإدارة المصرية على إدارة مرفق القناة.

شاهد الحضور عددًا من الأفلام التسجيلية عن تاريخ وطبيعة الإرشاد بقناة السويس، وفي ختام الاحتفالية، كرّم الفريق ربيع مجموعة من المرشدين من أصحاب الكفاءات ومسيرة من العطاء المتميز في خدمة حركة الملاحة في قناة السويس، مع عرض فيلمًا تسجيليا يوثق ما تركوه من بصمة في مجال الإرشاد، كما شمل التكريم أسرة الربان الراحل/ جلال غنيم أحد العلامات المضيئة في تاريخ الإرشاد بقناة السويس