الأربعاء، 02 أكتوبر 2024 11:33 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

مدبولي: مصر قطعت شوطًا مهمًا في مجال الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024 12:07 ص
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن مصر قطعت شوطًا مهمًا في مجال الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

وأضاف: وشهدنا على مدار العامين الماضيين إقبالا كبيرا من الشركات العالمية التي ترغب في إقامة محطات لإنتاج هذا الوقود النظيف، وبعض هذه الشركات بدأ الإنتاج بالفعل.

الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء

وتابع: وبفضل هذا نرى اليوم شركات عالمية ترغب في إقامة مصانع لإنتاج مكونات المحللات الكهربائية بما يتماشى مع السياسات الحكومية لتوطين هذه الصناعة المهمة، ويُقلل الفاتورة الاستيرادية، مشيرًا إلى أن هذا يؤكد أن مصر تمضي في طريقها لأن تصبح مركزًا عالميًا لإنتاج وتجارة الهيدروجين والأمونيا الخضراء.

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن تطلعه إلى التعاون مع شركة جون كوكريل البلجيكية والتحالف الذي تقوده الذي يزور مصر حاليًا لإجراء مناقشات مع الحكومة المصرية بهدف إنشاء مُجمع صناعي لإنتاج مكونات المحللات الكهربائية لمشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

وقال رئيس الوزراء: خلال زيارتي إلى بروكسل في أكتوبر 2023، سعدتُ بمقابلة فرانسوا ميشيل، الرئيس التنفيذي لشركة "جون كوكريل"، حيث أبدى آنذاك اعتزام الشركة إقامة مشروع مهم لتصنيع مكونات المحللات الكهربائية في مصر.

تقديم جميع أوجه الدعم المُمكنة

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي: على الفور تحدثت مع رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس من أجل سرعة التواصل مع الشركة البلجيكية والتأكيد على أن الحكومة ملتزمة بتقديم جميع أوجه الدعم المُمكنة لتنفيذ المشروع.

وأشاد رئيس الوزراء بالتعاون القائم بين الشركة البلجيكية وشركة "سكاتك النرويجية" التي أسهم عملها في مصر في جذب شركات عالمية لتوطين مكونات مشروعات الطاقة المتجددة في مصر.