الخميس، 03 أكتوبر 2024 12:20 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

"شل" وبتروناس" تستثمران 420 مليون دولار في حقول غاز البرلس

الخميس، 03 أكتوبر 2024 09:06 ص
شعار وزارة البترول
شعار وزارة البترول

تستهدف شركتا "شل" الهولندية و"بتروناس" الماليزية الانتهاء من ربط حوالي 300 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً من إنتاج المرحلتين العاشرة والحادية عشرة بحقول البرلس غرب الدلتا في مصر بحلول يناير المقبل، باستثمارات تُقدر بـ420 مليون دولار، بحسب مسؤول حكومي.
تسعى شركة البرلس لربط ثلاثة آبار من حقول غرب الدلتا بالمياه العميقة الشهر المقبل بإجمالي إنتاج حوالي 150 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، وربط المرحلة الحادية عشرة بحلول يناير.
الإنتاج الجديد سيرفع إجمالي إنتاج حقول البرلس لنحو 450 مليون قدم مكعب يومياً مقارنة بنحو 220 مليون قدم مكعب حالياً، بعد الانتهاء من ربط مرحلتين من حقول البرلس.
تستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية زيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي بنهاية العام الجاري لنحو 5 مليارات قدم مكعب يومياً، وذلك مقارنة بـ4.7 مليار قدم مكعب من الغاز حالياً، وفقاً لتصريح سابق من مسؤول حكومي.
بلغت معدلات الانخفاض الطبيعي لإنتاج مصر من الغاز الطبيعي حوالي 100 مليون قدم مكعب شهرياً، وما يتم ربطه حالياً على الإنتاج يأتي لتعويض ذلك الفقد والحفاظ على معدلات الإنتاج لحين بدء الشركاء الأجانب في ربط آبار جديدة على الإنتاج، وفق بلومبرج.
سددت الحكومة المصرية 1.2 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية المتأخرة البالغة 3.2 مليار دولار خلال النصف الثاني من سبتمبر الماضي عوضاً عن أكتوبر الحالي.