الخميس، 10 أكتوبر 2024 03:15 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

لـ أصول مصر

أحمد عبد الله:ر يدكون بروبرتيز تفتتح المرحلة الأولى من جولدن جيت سبتمبر 2025

الخميس، 10 أكتوبر 2024 01:28 م
أحمد عبد الله – نائب رئيس مجلس إدارة شركة «ريدكون بروبرتيز»
أحمد عبد الله – نائب رئيس مجلس إدارة شركة «ريدكون بروبرتيز»

تستهدف شركة ريدكون بروبرتيز افتتاح المرحلة الأولى من مشروعها “ جولدن جيت “ بالقاهرة الجديدة في سبتمبر 2025.

تضم المرحلة الأولى 10 مبانٍ.. وتم الحرص على توفير أنشطة تضمن التشغيل السريع فور الافتتاح وتلبية احتياجات رواد الأعمال والزوار

يأتي افتتاح مشروع “ جولدن جيت “ تأكيداً على معدلات الانجاز السريعة والتقنيات المتطورة التي اتبعتها شركة ريدكون بروبرتيز حيث تم تنفيذ الاعمال في وقت زمني قياسي بأعلى مستوي من الجودة وبأحدث تقنيات انشائية وباستخدام التقنيات التكنولوجية التي تضمن تنفيذ مشروع هو الأول من نوعه في الابتكار والتكامل والاستدامة.

وقال أحمد عبد الله – نائب رئيس مجلس إدارة شركة «ريدكون بروبرتيز» – خلال حواره لمجلة “ اصول مصر “ أن المرحلة الأولى ستضم 10 مباني وتم الحرص على توفير انشطة تكاملية تضمن التشغيل السريع فور الافتتاح وتلبية احتياجات رواد الاعمال والزوار.

تعاقدنا مع العديد من العلامات التجارية العالمية والكبرى.. بينها ما يوجد في مصر للمرة الأولى

واوضح ان الشركة تعاقدت مع العديد من العلامات التجارية العالمية والكبري بينها ما يتواجد في مصر للمرة الاولي حيث استطاع المشروع نتيجة مواصفاته العالمية جذب واستقطاب تلك العلامات، وهناك علامات اخري يتم التفاوض معها حالياً وسيتم الاعلان قريباً عن تعاقدات كبري.

استثمارات كبري

إجمالي ما تم ضخه في المشروع منذ 2022 سيتخطى 6 مليارات بنهاية العام الجاري

واشار الى ان الشركة بنهاية العام الجاري سيكون إجمالي ما تم ضخه بالمشروع يتخطى الـ 6 مليارات جنيه، مشيراً الى ان العام الجاري شهد ضخ أكثر من 5 مليارات جنيه في الانشاءات الخاصة بالمشروع.

استثمارات المشروع ارتفعت لتصل إلى 22 مليار جنيه

وأوضح أن حجم استثمارات المشروع وصل الى 22 مليار جنيه وذلك بعد التغيرات الاخيرة التي حدثت في تكاليف التنفيذ حيث ارتفعت التكلفة بأكثر من 100 % مقارنة بالمحدد بالدراسة التي وضعتها الشركة عام 2022 مع بدء تنفيذ وإطلاق المشروع.

التكلفة ارتفعت أكثر من 100 % على مدار عامين

ويوفر «جولدن جيت» 70 ألف متر مربع مساحات تجارية، و130 ألف متر مربع مساحات إدارية (مكاتب)، وتبدأ مساحات المكاتب من 70 مترًا مربعا، ويُعَدُّ أول مشروع متعدد الاستخدام مستدام بنسبة 100%، ويتمتع بواجهة 1.25 كم مطلة على شارع التسعين الجنوبي، وبين محطتين للمونوريل، وهو ما يسهل الوصول إليه من أيِّ نقطة في القاهرة الكبري.

ويمتد المشروع على مساحة إجمالية 160 ألف متر مربع، ويتضمن مرحلتين رئيسيتين؛ تمتد المرحلة الرئيسية الأولى على مساحة 128 ألف متر مربع، وتضم 25 مبنى متكاملًا، يتم تنفيذهم علي مرحلتين فرعيتين سيتم بدء تشغيل المرحلة الاولي الفرعية المكونة من 10 مباني في الربع الأخير من 2025 وتشمل مباني إدارية وتجارية وترفيهية وأماكن مفتوحة وممرات مشاة داخلي.

 وتم تخصيص طابقين أسفل المشروع بإجمالي 100% من مساحة الأرض ليكونا أكبر ساحة داخلية لانتظار السيارات في مصر، حيث تستوعب ما يصل إلى 8000 مركبة، وتم تصميمه بخبرات عالمية بالاستعانة باستشاري عالمي Consultants Walker، وروعي فيها أعلى المعايير التكنولوجية التي تساعد على تخفيض زمن الدخول والخروج، وهو ما يساهم في التقليل من الانبعاثات الكربونية، كما يدعم استخدام السيارات الكهربائية من خلال توفير محطات شحن سريعة.

حلول للطاقة الكهربائية

تعاقدنا مع شركة «إنترو» لتوزيع وإدارة الطاقة الكهربائية وتوفير حلول مستدامة وذكية

وتعاقدت شركة ريدكون بروبرتيز مع شركة إنترو للتوزيع وإدارة الطاقة بمشروع “جولدن جيت” .

و ستتولى شركة إنترو لتوزيع وادارة الطاقة، ادارة وتوزيع الطاقة الكهربائية وتوفير حلولًا لترشيد استهلاك الطاقة من خلال تركيب محطات الطاقة الشمسية على أسطح مباني مشروع “جولدن جيت” لإنتاج طاقة نظيفة للمساهمة في تحقيق توفير في استهلاك الكهرباء بالمشروع، وتركيب شبكة ذكية لقياس ومراقبة استهلاك الكهرباء؛ لتحقيق جودة الشبكة وتقليل نسبة الفقد، إضافة إلى التيسير على العملاء فى سداد الفواتير ومراقبة الاستهلاك من خلال تطبيق على الهواتف المحمولة.

تحديات السوق

الارتفاعات الكبرى في أسعار العقارات جاءت لعدة عوامل.. أبرزها ارتفاع تكلفة التمويل إلى 31%

وقال أحمد عبد الله أن السوق العقاري واجه تحديات كبري نتيجة التغيرات الاقتصادية على مستوي العالم وارتفاع معدلات التضخم وعلى المستوي المحلي انخفاض العملة المحلية امام الدولار ويعد أحد أبرز العوامل التي أثرت على القطاع هي ارتفاع الفائدة وتكلفة التمويل الي نحو 31 %.

واوضح ان تلك العوامل كانت السبب وراء ارتفاع اسعار العقارات خلال العاميين الاخيرين بصورة غير مسبوقة، مشيراً الى ان الشركات حققت مبيعات مميزة على مدار العامين الاخيرين وذلك يرجع ايضاً الى لجوء اصحاب المدخرات والمستثمرين الى العقار باعتباره المخزن الامن للقيمة في ظل تراجع العملة وارتفاع التضخم.

الدولار الجمركي ارتفع 60 % والفائدة بنسبة 6 % منذ مارس الماضي

واضاف ان تعويم الجنيه والاجراءات الاقتصادية التي اتخذت في مارس الماضي وكذلك صفقة راس الحكمة ودورها في ادخال موارد دولاريه كان لهم دوراً في استقرار العملة المحلية وهدوء السوق نسبياً، ولكن في المقابل حدثت عوامل ساهمت بصورة مباشرة في ثبات التكاليف المرتفعة من بينها ارتفاع الدولار الجمركي بنحو 60 % وارتفاع الفائدة البنكية 6 %.

صفقة رأس الحكمة أكبر صفقة استثمار مباشر دخلت إلى مصر.. وستجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية

ولفت الى انه سيكون هناك هدوءً خلال العام الجاري من الشريحة التي كانت تقوم بالشراء في 2023 لغرض التحوط ضد التضخم، ولكن يستمر الطلب من العملاء الذين يقومون بالشراء لسد الاحتياج الحقيقي بالإضافة الى تنامي الطلب من قبل المستثمرين العرب والجنسيات الاجنبية.

خاصة فيما يتعلق بشراء مباني ادارية والحصول على مقار لهم لإدارة اعمالهم من مصر من خلال تقديم خدمات التعهيد Out Sourcing التي بدأت في الانتشار بمصر بصورة كبيرة نتيجة عدة عوامل تتميز بها مصر من بينها انخفاض تكلفة المعيشة والادارة وتوافر القوى البشرية والايادي العاملة بمختلف التخصصات.

واضاف ان الطلب المتنامي والاحتياج الحقيقي والزيادات السكانية جميعها عوامل تحيل دون حدوث انخفاضات سعرية في العقارات او ما يسمي بالفقاعة العقارية والتي تعد حالة حدثت في الاسواق التي تعتمد بصورة كبيرة على التمويل العقاري في الشراء وهو امر لا ينطبق على مصر.

ولفت الى ان صفقة رأس الحكمة أكبر صفقة استثمار مباشر دخلت الى مصر وهي صفقة ستجذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية.

ارتفاعات الاسعار

واشار الى ان شركة ريدكون بروبرتيز قامت برفع الاسعار بمشروع جولدن جيت خلال الربع الاول من 2024 بنحو 5 الى 7 %.

واضاف ان اتخاذ قرار برفع الاسعار بالمشروع مجدداً يتوقف على عدة عوامل حسب وضع السوق.

عبقرية المكان أحد أهم عوامل التميز بالمشروع

ولفت الى ان اهم مميزات المشروع عبقرية المكان فهو الاول الذي يتمتع بواجهة كيلو وربع على التسعين الجنوبي كذلك التقنيات التكنولوجية المستخدمة والتي يتم اتباعها للمرة الاولي في مصر فعلى سبيل المثال يتم حجز موقع بالجراج عبر تطبيق خاص بالمشروع على الهواتف المحمولة يحدد للزائر الموقع الذي يستهدف الوصول اليه في المشروع بما يقلل الانبعاثات واهدار الوقت في البحث عن موقع للسيارة بالصورة التقليدية.

وقد حصل خمسة مباني من مباني مشروع “جولدن جيت”، على شهادة إيدج المتقدمة للمباني الخضراء EDGE Advanced Preliminary Certificate، وهي من أهم الشهادات العالمية في مجال الاستدامة البيئية والبناء الأخضر وتعمل ريدكون بروبرتيز على حصول باقي مباني المشروع على نفس الشهادة.

يُعد حصول مشروع جولدن جيت على هذه الشهادة المرموقة إنجازًا غير مسبوق في مصر، حيث حقق المشروع نسبة توفير هائلة في استهلاك الطاقة والمياه، تصل إلى 53٪ و44٪ على التوالي مقارنة بالمباني التقليدية، كما يمثل سابقة جديدة في مصر من حيث عدد المباني التي تحصل على شهادة EDGE دفعة واحدة، مما يعكس حرصنا الدؤوب على تبني ممارسات البناء المستدامة في جميع مشروعات الشركة.

الخطط التوسعية

ندرس عدة مواقع للتوسع بها من بينها الشيخ زايد والساحل الشمالي

وقال أحمد عبد الله ان الشركة تدرس عدة مواقع للتوسع بها من بينها شرق القاهرة والشيخ زايد والساحل الشمالي.
واكد على اهمية وضع سياسة ثابتة للمستثمر في عمليات بيع الأراضي كما ان تثبيت الفائدة على الاقساط أحد اهم العوامل التي تضمن للمطور وضع دراسات سليمة للتنفيذ.

رفعنا الأسعار بمشروع «جولدن جيت» خلال الربع الأول من 2024 بنحو 5% إلى 7%

وعلى مستوي الاسواق العالمية نتوقع في ضوء الاحداث الجارية بدء انخفاض الفائدة البنكية على الدولار في الولايات المتحدة الامريكية بنسبة قد تصل الي 1.5% لتصل الفائدة في الربع الأول من العام القادم 2025 الى نسبة تتراوح من 3.75 % الي 4%.

وعلي المستوي المحلي ونتيجة لانخفاض نسبة التضخم للشهر التالي على التوالي نتوقع اتجاه البنك المركزي المصري الي تخفيض أسعار الفائدة بدء من الربع الأخير هذا العام الي الربع الأول من العام القادم .