الجمعة، 11 أكتوبر 2024 02:16 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

المعروض من قروض الإسكان ارتفع في الأشهر الثلاثة حتى أغسطس

آمال تخفيف تكاليف الاقتراض تدفع أسعار المنازل إلى النمو للمرة الأولى منذ عامين في بريطانيا

الخميس، 10 أكتوبر 2024 09:05 م
العقارات البريطانية
العقارات البريطانية

تحول مقياس أسعار المساكن في المملكة المتحدة الذي يتم مراقبته عن كثب إلى إيجابي لأول مرة منذ ما يقرب من عامين وسط آمال في أن يخفف بنك إنجلترا من تكاليف الاقتراض بشكل أكبر، بحسب وكالة بلومبرج. 

قال المعهد الملكي للمساحين المعتمدين إن مؤشره الرئيسي ارتفع إلى 11 في سبتمبر من الصفر في الشهر السابق حيث أبلغ الوكلاء في جميع المناطق عن أسعار أعلى وتوقعوا المزيد من المكاسب. ارتفع طلب المشترين للشهر الثالث على التوالي، بينما انتعشت المبيعات أيضًا.

أصبح شراء منزل أقل تكلفة بفضل أول خفض لسعر الفائدة من قبل بنك إنجلترا منذ الوباء ونمو الدخول الحقيقية. في مقابلة نُشرت الأسبوع الماضي، أثار المحافظ أندرو بيلي احتمال حدوث المزيد من التخفيضات إذا ظل التضخم عند هدف 2٪.

أظهر مسح منفصل لبنك إنجلترا أن البنوك التي تم سؤالها في أوائل سبتمبر تتوقع انتعاش الطلب على الرهن العقاري بقوة، حيث يستفيد المشترون من انخفاض تكاليف الاقتراض. كان هذا هو المقرض الأكثر تفاؤلاً بشأن الطلب المستقبلي منذ بداية عام 2023. ومن المتوقع أن ترتفع أسعار المساكن بشكل متواضع.

صعود المعروض من القروض

كما وجد مسح ظروف الائتمان الذي أصدرته يوم الخميس أن المعروض من قروض الإسكان ارتفع في الأشهر الثلاثة حتى أغسطس، على الرغم من أنه لم يكن من المتوقع أن يتحسن أكثر في الفترة حتى نوفمبر. ومن المتوقع أن ترتفع معدلات التخلف عن سداد قروض الإسكان مرة أخرى، حيث يضغط تأثير ارتفاع أسعار الفائدة السابقة على مالية الأسر.

تضيف أحدث الأرقام من مؤسسة بي آي سي إس إلى الأدلة على تعزيز سوق الإسكان، حيث أظهرت المسوحات الأخيرة من شركة نيشن وايد بيلدنج سوسيتي وهاليفاكس ورايتموف ارتفاع الأسعار. كان مؤشر بي آي سي إس ، الذي يُظهر الفرق بين الوكلاء الذين أبلغوا عن أسعار أعلى وأولئك الذين قالوا إن الأسعار انخفضت، إيجابيًا آخر مرة في أكتوبر 2022.