الإثنين، 14 أكتوبر 2024 04:17 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

معلومات عن «طاقة» مطور مشاريع البنية التحتية لمشروع رأس الحكمة

الإثنين، 14 أكتوبر 2024 01:29 م
شركة طاقة الإماراتية
شركة طاقة الإماراتية

شركة طاقة الإماراتية هي واحدة من بين أفضل عشر شركات للمرافق المتكاملة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا من حيث الأصول المُنظَّمة، وتنتشر عملياتها في قطاعات الطاقة والمياه والنفط والغاز في 10 دول حول العالم، وستتولى استكشاف فرص العمل لتطوير وتشغيل مشاريع البنية التحتية لمشروع رأس الحكمة.

تأسّست مجموعة “طاقة” في عام 2005 وذلك بعد انطلاق مسيرة خصخصة قطاع الكهرباء والمياه في إمارة أبوظبي في عام 1998، وقد ساهمت هذه الخصخصة في تمهيد الطريق نحو إنشاء مجموعة “طاقة” كشركة مساهمة عامة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية في عام 2005، ومنذ ذلك الحين، شهدت “طاقة” نمواً ملحوظاً يجعل منها اليوم مجموعة تضمّ شركات مرافق وطاقة متنوّعة تملك أصولاً لها في دولة الإمارات وكندا وغانا والهند والمغرب وهولندا وعُمان والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية.

محمد حسن السويدي

يتولىّ محمد حسن السويدي وزير الاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لِـ “القابضة” (ADQ) منصب رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة” ومجموعة مواني أبوظبي، إلى جانب كونه نائب رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، والنائب الثاني لرئيس مجلس إدارة شركة الدار العقارية.

كما يشغل عضوية مجلس إدارة في كل مِن جهاز الإمارات للاستثمار، وصندوق أبوظبي للتقاعد، ومجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، و”أدنوك للتوزيع”، و”أدنوك للغاز”، ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وشركة “الظاهرة القابضة”.

وقبل انضمامه إلى “القابضة” (ADQ)، حظي محمد حسن السويدي بخبرة واسعة في العديد من القطاعات خلال فترة عمله مع شركة “مبادلة للاستثمار”؛ حيث شغل عدداً مِن المناصب في مجال الاستثمار تشمل قطاعات متنوعة مثل؛ المعادن والتعدين، والعقارات والضيافة، والبنية التحتية، والتكنولوجيا والزراعة.

ويتمتّع بخبرة كبيرة أيضاً في مجالي الخدمات المصرفية، والتي حاز عليها خلال عمله في “بنك الاتحاد الوطني”، فضلاً عن خبراته التي اكتسبها خلال عمله في شركة “أبوظبي لبناء السفن”، و”الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي”.
يحمل محمد حسن السويدي درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الإمارات العربية المتحدة.