الخميس، 24 أكتوبر 2024 10:23 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

انخفض معدل التضخم في كندا إلى 1.6% في سبتمبر

تراجع التضخم يغري كندا بخفض الفائدة إلى 3.75%

الأربعاء، 23 أكتوبر 2024 09:12 م
بنك كندا
بنك كندا

أعلن بنك كندا عن خفض أسعار الفائدة بشكل كبير يوم الأربعاء استجابة للانخفاض الأخير في التضخم، مما أدى إلى خفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة مئوية، بحسب وكالة بلومبرج. 

مع نمو الأسعار السنوي الآن عند حوالي 2%، يقول البنك المركزي إن وظيفته تحولت من خفض التضخم إلى الحفاظ عليه حول هدف التضخم.

وقال محافظ البنك المركزي ماكليم في بيانه الافتتاحي: "لقد اتخذنا خطوة أكبر اليوم لأن التضخم عاد الآن إلى هدف 2% ونريد أن نبقيه قريبًا من الهدف".

انخفض معدل التضخم في كندا إلى 1.6% في سبتمبر، مما عزز توقعات المتنبئين بخفض أكبر لأسعار الفائدة. تعني التخفيضات الأكبر أنه يمكن خفض السعر بشكل أسرع.

شهد يوم الأربعاء خفض أسعار الفائدة الرابع على التوالي من قبل البنك المركزي منذ يونيو. ويبلغ سعر الفائدة الآن 3.75%، انخفاضًا من ارتفاع بلغ 5%.

حفض أسعار المساكن

ويعزو بنك كندا التباطؤ في نمو الأسعار إلى تخفيف تضخم أسعار المساكن، وتجاوز العرض للطلب في الاقتصاد وانخفاض أسعار النفط العالمية.

ويتوقع البنك المركزي الآن أن يظل التضخم عند مستوى 2% المستهدف طوال أفق توقعاته، والذي يمتد إلى عام 2026.

تسببت أسعار الفائدة المرتفعة في بث حالة من الرعب في الاقتصاد الكندي، مما أدى إلى تباطؤ النمو وتخفيف قيود سوق العمل.

ويقول البنك المركزي في تقريره عن السياسة النقدية إنه في حين ظلت عمليات التسريح مستقرة، فقد تراجعت الشركات عن التوظيف، الأمر الذي أثر بشكل غير متناسب على الشباب والوافدين الجدد.

ومع استمرار انخفاض أسعار الفائدة، يتوقع بنك كندا أن ينتعش النمو الاقتصادي مرة أخرى في عامي 2025 و2026.

وقال ماكليم إن البنك المركزي يتوقع خفض سعر الفائدة الرئيسي بشكل أكبر، طالما أن الاقتصاد يتطور بما يتماشى مع توقعاته.

وقال ماكليم: "كان ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة عبئًا ثقيلًا على الكنديين. ومع عودة التضخم الآن إلى المستوى المستهدف واستمرار انخفاض أسعار الفائدة، يجب أن تشعر الأسر والشركات والمجتمعات ببعض الراحة".

ومن المقرر أن يعلن بنك كندا عن سعر الفائدة التالي في 11 ديسمبر.