الأحد، 27 أكتوبر 2024 11:18 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

كيف تحدد الوقت المناسب لشراء الذهب؟

الأحد، 27 أكتوبر 2024 09:25 م
المعدن الأصفر
المعدن الأصفر

حطمت أسعار الذهب أرقامًا قياسية تلو الأخرى، حيث ارتفعت بأكثر من 30% في عام 2024 بينما بلغت أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2748.23 دولارًا بختام تعاملات الأسبوع المنتهي في 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.
وقد أدى التخفيض الكبير الذي أجراه مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) مؤخراً في سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، والتوترات الجيوسياسية، وعدم اليقين الاقتصادي المحيط بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، إلى خلق الظروف الملائمة لارتفاع الأسعار.
وقد تم تعزيز الارتفاع من خلال قيام البنوك المركزية في الصين والهند وتركيا بتخفيف اعتمادها على الدولار.
في حين أن الذهب، الذي يتم الاستثمار فيه عادةً كتحوط ضد التضخم، قد تألق هذا العام، إلا أن هناك الكثير من الأشياء التي يجب معرفتها قبل أن ينضم المستثمرون إلى اندفاع الذهب.
لماذا التدفق على اقتناء الذهب؟ 
يميل المتداولون إلى التدفق على الذهب خلال فترات عدم اليقين، مراهنين على أن قيمته ستصمد بشكل أفضل من الأصول الأخرى مثل الأسهم والسندات والعملات إذا واجه الاقتصاد تراجعًا. 
أشار مكتب إحصاءات العمل الأمريكي إلى أنه "بين عامي 2008 و2012، ارتفعت قيمة الذهب بشكل كبير، كما يتضح من الارتفاع بنسبة 101.1% في مؤشر أسعار المنتجين للذهب، كما أورد تقرير لمنصة "CNN".

كيف تتخذ قرار شراء الذهب؟
بالنسبة لمشتري الذهب الجديد، يقول جوزيف كافاتوني، كبير استراتيجيي السوق في مجلس الذهب العالمي إن الخطوة الأولى هي النظر في هدفك في الاحتفاظ بالذهب، سواء كان ذلك لتنويع محفظتك أو كأصل ملاذ آمن.
من هنا، يتعلق الأمر باتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيتم الاستثمار باستخدام الأدوات المالية مثل الصناديق المتداولة في البورصة المدعومة بالذهب أو عن طريق شرائها بشكل مادي.
كلاهما يأتي مع اعتباراتهما الخاصة. على سبيل المثال، يعد التسليم والتخزين والحفظ، كلها عوامل لاحتجاز الذهب في شكله المادي.
هناك اعتبار آخر عند شراء الذهب في سوق التجزئة وهو كيفية مقارنة سعر الملصق للسبائك بالسعر الفوري للذهب.
قال كافاتوني: "عليك التأكد من أنك مرتاح لمستوى السعر هذا - وأنك تشتري الاستثمار الذي تريده ولا يُعرض عليك شيء قد يكون أكثر قابلية للتحصيل قليلاً".
من الأشياء الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار هي نقاء الذهب والشكل الذي يأتي به. قد تتطلب منتجات مثل المجوهرات الذهبية أسعارًا أعلى بناءً على التصميم والقيمة الفنية، مما يؤدي إلى المزيد من التعقيدات. 
من ناحية أخرى، فإن صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب تحرر المستهلكين من الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند شراء الذهب المادي. 
قال كافاتوني: "الأمر أشبه بشراء سهم.. يمكنك القيام بذلك بدون عمولة على الكثير من المنصات هذه الأيام، لذا فإن الدخول والخروج رخيص للغاية". 
لكن كما هو الحال مع أي استثمار، يقول كافاتوني إن التصرف بحكمة والقيام بواجباتك عند شراء الذهب بأي شكل من الأشكال له الأسبقية على السرعة. 
يضيف، "إذا كان هناك شيء يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقه، فقد يكون غير صحيح". لذلك؛ توخي الحذر قبل القيام بالاستثمار وامتلاك الذهب أمراً مهماً، فلا ضرورة للتسرع