الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

كورونا يحجر على 100 ألف إسرائيلي ويهبط بالبورصة

الإثنين 09/مارس/2020 - 05:32 م
أصول مصر

أدى انتشار فيروس كورونا في إسرائيل إلى تراجع حاد في بورصة تل أبيب، وتفيد المعلومات بأن أكثر من 100 ألف إسرائيلي دخلوا إلى أماكن الحجر الصحي. وقالت مصادر إسرائيلية اليوم الإثنين، إن الانخفاض الحاد أمس الأحد في البورصة منذ سنوات طويلة، قد يكون مجرد بداية لانخفاض أكبر ستشهده البورصة في الأيام المقبلة، وفقاً لما نقلته صحيفة "القدس" الفلسطينية عن "يديعوت أحرونوت".

وتؤكد المصادر، أن وجود أكثر من 100 ألف إسرائيلي تحت الحجر الصحي، سيزيد من تفاقم الوضع الاقتصادي وتراجعه خلال الفترة المقبلة في ظل أن العدد مرشح للزيادة وخاصةً مع تزايد الإصابات.

ووصل الانخفاض على مؤشر تل أبيب 90 حوالي 6%، ومؤشر تل أبيب 35 سجل انخفاضاً بنحو 4.2%، كما انخفضت قيمة أسهم بنك "ديسكونت" بنسبة 8%، وبنك هبوعليم بنسبة 6.3%، وبنك "لئومي" بنسبة 6%، ومؤشر العقارات 10%، إلى جانب الانخفاض الكبير على مؤشر الوقود والذي وصل إلى نحو 30% قبل أن يرتفع قليلاً مساء أمس.

وأشارت إلى أن الأزمة امتدت لسلطات الطيران التي قررت تسريح 70% من موظفيها في إجازة بدون أجر، إلى جانب خفض رواتب كبار الموظفين، ووقف الساعات الإضافية، وإلغاء الدورات التدريبية وغيرها.