الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

نقيب المهندسين : انشاء 60 مدينة جديدة يعكس التطور العمرانى و3 ملايين عقار تم بناءها بشكل غير رسمي

الأربعاء 21/أكتوبر/2020 - 02:30 م
أصول مصر

قال المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين ، أن ظاهرة البناء العشوائى فى مصر أدت الى ظهور 3 ملايين عقار تم بناؤه بشكل غير رسمى فى السنوات الاخيرة وذلك طبقا لما تم رصده من جهاز التفتيش التابع لوزراة الإسكان.

واشار خلال مؤتمر عقدته نقابة المهندسين المصريين بالقاهرة تحت عنوان " الاستثمار والتنمية والتطوير العقاري بين الواقع والمأمول " إن زيادة السكان أدت إلى ظاهرة البناء العشوائي في مصر، كأحد الحلول الغير رسمية لمحاولة تعويض الفارق بين المتاح والمطلوب من وحدات سكنية.

واضاف ان البعض قام بالبناء على الأراضي الزراعية واملاك الدولة وهو الامر المفروض تماماً . واشار الى أن هذه العقارات تمثل أنواع المخالفات تراكمية كافة على مر السنوات السابقة، وفي ظل رعاية الدولة وحماية المواطنين صدر قانون التصالح لتقنين وضع هذا البناء العشوائي لتحقيق أمن اجتماعي واقتصادي واستقرار للحائزين على هذه العقارات.

واضاف ان الفترة الماضية شهدت طفرة عمرانية كبري حيث ان انشاء 60 مدينة جديدة بكل محتوياتها من مرافق وطرق ووحدات سكية وإدارية وتجارية ودور للعلم أحدث طفرة ساهمت في خلق هوية جديدة لقطاع الإسكان بمصر .

ولفت الى مشروع الاسكان الاجتماعى مثل تحدياً كبيراً اجتازته الدولة بنجاح وبلغت تكلفة تنفيذه 200 مليار جنيه دون ثمن الأرض وذلك طبقا ليبانات صندوق الإسكان الاجتماعي.