الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

شيرين بدر الدين مدير عمليات «سفيلز مصر»: القطاع العقاري يمتلك فُرَصًا واعدة والمولات التجارية تشهد تنافسا شرسا بين المطورين

الإثنين 25/يناير/2021 - 09:03 ص
أصول مصر
 

قاعدة المشروعات التي نُقدِّم لها الخدمات تضم «أركان مول» و«مزار» و«وان زمالك» و«إتش كيو» ومشروعات بالعين السخنة والإسكندرية

ندعم المستأجرين لتسهيل إدارة النشاط وإنجاحه

نُراعي أدق التفاصيل لإنجاح النشاط.. وسجلنا أعلى نسب في تحويل المكالمات إلى مقابلات فعلية مع الشركات

«سفيلز» تمتلك أكثر من 600 مكتب حول العالم.. ولديها أكثر من 35 ألف موظف

نقدِّم خدمات متنوعة تبدأ من مرحلة شراء الأرض حتى التسويق والإدارة

اتخذت مؤسسة «سفيلز» العالمية قرارها بدخول السوق المصرية في بداية عام 2019 في خطوة تؤكد قوة السوق وجاذبيتها ووجود فرص حقيقية بها ووجود رغبات من المستثمرين الأجانب والمحليين في التوسع في مجال التطور والاستثمار العقاري.

واستمرت «سفيلز» في التوسع بمصر وإضافة العديد من الموظفين إلى فريق العمل بمكتب مصر وزيادة قاعدة عملائها حتى في ظل التحدي الكبير الذي شهده العالم كله، وهو جائحة كورونا التي امتدت آثارها إلى مختلف القطاعات الاقتصادية. وتُعدُّ «سفيلز» من كبرى المؤسسات في المملكة المتحدة، فيعود تاريخ انطلاقها إلى عام 1855، وتوجد أفرعها في معظم دول العالم بنحو 600 مكتب، ويعمل بها 35 ألف موظف على مستوى العالم، مع وجودها في الخليج العربي وإفريقيا منذ 42 عامًا، ولديها نحو 7 مكاتب في دبي وأبو ظبي والشارقة وعمان والبحرين والسعودية.

وافتتحت «سفيلز» فرعها الأول في السوق المصرية في مشروع «أركان» بمدينة الشيخ زايد، ولديها خطط توسعية واستراتيجية لتقديم المزيد من الخدمات للسوق العقارية المصرية، وهو ما كشفت عنه شيرين بدر الدين -مديرة العمليات في «سفيلز»- في حوارها لـ»أصول مصر».

خدمات متنوعة

قالت شيرين بدر الدين إن «سفيلز» تُقدِّم خدمات متنوعة للمستثمرين والمطوِّرين، فلا يقتصر دور الشركة على تقديم خدمات استشارية فقط، بل تتولى مهام الإدارة وخدمات ما بعد البيع والتسويق وتطوير الإيرادات، وتبدأ مهام «سفيلز» من اليوم الأول لإعلان المطوِّر رغبته في الاستثمار، ففي حال حصوله على أرض تقوم بإعداد دراسات الجدوى والتقييم ودراسات السوق، كما تقوم بالإشراف على التصميمات مع المكتب الاستشاري، وأيضًا الإشراف في أثناء التنفيذ لضمان تقديم مشروع يتلاءم مع الاحتياجات السوقية ويحقق أعلى العوائد للمطوِّرين والمستأجرين والمُلَّاك ويقدِّم قيمة مضافة للمشروع، وبعد انتهاء عمليات الإنشاءات والتشطيبات تُقدِّم الشركة أيضًا مهام الإدارة التي تتَّبع عبرها آليات مدروسة ودقيقة لتحقيق أعلى العوائد وجذب العملاء وتحقيق التميز المستمر، وكذلك تطوير الخدمات والأنشطة بصورة مستمرة بما يتناسب مع متغيرات السوق.

وأوضحت أنه مع بدء النشاط يتم التواصل بصورة دورية مع المُلَّاك والمستأجرين في المشروعات التجارية والاستماع إلى ملاحظاتهم وابتكار آليات تسهم في دفع الأنشطة وإنجاحها، ويتم تقديم دراسات تطويرية لمستقبل الأنشطة وكيفية تحقيق العوائد المثلى، كما يتم تسجيل كل العمليات التي تمت على المبنى -ومنها التطوير والصيانة- التي تساهم في رفع القيمة أيضًا حال إعادة بيع المبنى.

وتابعت بأنه بالإضافة إلى ذلك يتم إعداد تقارير دورية كل 3 أشهر تُرفع إلى مُلَّاك المباني لتقديم كل المستجدات المتعلقة بمشروعاتهم.

كما أضافت أنه يتم تقديم خدمات للمستأجرين تُسهِّل لهم عملية إدارة النشاط، كما يتم الاستماع إلى كل ملاحظاتهم وتقديم كل سبل إنجاح النشاط.

وأوضحت أن «سفيلز» تقوم بدور المسوِّق أيضًا، حيث تجلب للمطوِّر المستأجرين أو الراغبين في شراء الوحدات الإدارية والعيادات في المشروعات التجارية، وتقوم بالإشراف على عملية التجهيز النهائية للمنشأة قبل افتتاحها، وتُراعي أدق التفاصيل لتقديم منتَج مبتكر للسوق، كما يتم الإشراف على عملية التشغيل والتأكد من التزام العمالة بكل الإجراءات والمعايير المحدَّدة.

التعاقدات

وأوضحت أن الشركة لديها سلسلة من كبار العملاء في السوق المصرية، وتتولى أعمال الإدارة والتشغيل والدراسات لمولات «أركان» و»مزار» و»آيفوري بزنس بارك» و»إتش كيو» بالشيخ زايد و»وان زمالك» بالزمالك.

وأضافت أن «سفيلز» تُقدِّم خدماتها للمطوِّرين في جميع أنحاء الجمهورية، حيث سبق أن تعاقدت على مشروعات بالعين السخنة والإسكندرية، وسيتم التعاقد مع شركات كبرى في الفترة القادمة.

وتابعت بأنه بالاستناد إلى مؤشر عدد العملاء الذين يُرتِّبون للقاءات فعلية مع المطوِّرين بعد عملية تعريفهم بالمنتَج فيما يتعلق بالمشروعات التجارية تُحقِّق «سفيلز» نِسبًا عالية للغاية من المقابلات الفعلية، وذلك عند قيامها بعملية التسويق التي تعتمد خلالها على الـ»أون لاين»، بحيث يتم التواصل مع العملاء الذين أبدوا اهتمامهم فقط -ولا يتم التواصل عشوائيًّا- ويتم ترتيب لقاءات لهم مع المطوِّرين، ولا يقتصر العمل على المكالمات فقط، حيث يتميز فريق العمل بأساليب ومهارات تسويقية تساهم في تحقيق الأرباح والتعاقدات.

الرؤية للسوق المصرية

وقالت شيرين بدر الدين إن «سفيلز» رغم أزمة كورونا قامت في الأشهر الماضية بتعيين 30 فردًا في وظائف ودرجات متنوعة، وهو ما يعكس التزام الشركة بالاستمرار والتوسع.

وأضافت أن خطوة دخول السوق المصرية جاءت بعد دراسات أكدت قوة السوق وجاذبيتها ووجود فرص حقيقية في مختلف المجالات، فإذا تم النظر إلى أسواق أخرى حول العالم ومقارنتها بالسوق المصرية فسنجدها تشهد في أوقات الأزمات والتحديات تراجعًا في أسعار العقارات، أما في مصر فلا تحدث تلك الحالة مطلقًا حتى في أسوأ الظروف، بل تشهد المنتجات زيادة سعرية أو ثباتًا.

وأكدت أن السوق العقارية تشهد زيادة في عدد الطروحات من المشروعات العقارية، وبالنسبة للقطاعات الواعدة نجد أن الفترة الأخيرة شهدت اهتمامًا كبيرًا من المطوِّرين بالقطاع التجاري، وستشهد الفترة المقبلة زيادة في المعروض، وستكون الغَلَبة والتميز للمنتَج المبتكر الذي يُراعي أدق التفاصيل ويتمتع بالإدارة الجيدة له.

ويتألف المشهد الحالي للبيع بالتجزئة في القاهرة الكبرى من مراكز التسوق التقليدية والشرائح التجارية وتجارة التجزئة وتجارة التجزئة في الشوارع، ففي عام 2019 شهدت القاهرة الكبرى زيادة كبيرة في مبيعات التجزئة والمساحات القابلة للتأجير بمقدار 527,615 مترًا مربعًا، وذلك مع دخول المشروعات الجديدة إلى السوق مثل «مول مصر Mall Of Egypt» و»ألماظة سيتي سنتر»، بالإضافة إلى قطاعات البيع بالتجزئة في القاهرة الجديدة وتوسع «كايرو فستيفال سيتي “CFC، وبلغ إجمالي المعروض من التجزئة في عام 2020 للقاهرة الكبرى 2,4 مليون متر مربع من المساحة القابلة للتأجير، ومن المتوقع أن تنمو السوق إلى 2,87 مليون متر مربع قابلة للتأجير بحلول عام 2025 (استنادًا إلى المشروعات الكبرى المعلن عنها حاليًّا في القاهرة الكبرى).

وتابعت شيرين بدر الدين بأنه وفقًا للدراسات التي أعدتها «سفيلز» فإن الإنفاق على التجزئة يمثل نحو 52% من الدخل السنوي للأسرة، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل سنوي مُرَكَّب قدره 7%، ومع وجود نسبة سكانية عالية الديناميكية تبلغ نحو 31% دون سن الـ15 وأكثر من 65% دون الـ35 عامًا فإن تجار التجزئة لديهم الفرصة للاستفادة من المزيد من الفرص لنمو الطلب المستقبلي في القاهرة الكبرى، مشيرة إلى أن المبلغ الإجمالي السائد للإنفاق على البيع بالتجزئة هو على المأكولات والمشروبات والملابس والأحذية والترفيه والثقافة.