الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

تفاصيل اجراءات تسجيل شقة فى الشهر العقارى 2021.. تنهى أزمة تسلسل الملكية

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 12:22 م
أصول مصر

تستمر مجلة أصول مصر في عرض ومتابعة كل ما يخص اجراءات تسجيل الوحدات السكنية فى الشهر العقارى، وكذلك الأوراق والمستندات المطلوبة في مكاتب الشهر العقاري الخاصة بالتسجيل وذلك قبل بداية 6 مارس لعام 2021 وفقا لتعديلات قانون الشهر العقاري الجديد.

ويساعد قانون الشهر العقاري الجديد لعام 2021 في تقليل نسب المنازعات ورفع الدعاوي القضائية أمام المحاكم، كما يعمل على رفع القيمة السعرية للعين، كما أن التسجيل يساهم في القضاء على أزمة تسلسل الملكية في مكاتب الشهر العقاري.   كما أن بتسجيل العين تمكنك نقل كافة المرافق من غاز ومياه وكهرباء وغيرها والتعامل مع جميع الشركات الحكومة، هذا بالإضافة إلى أنه يمكنك الحصول على قرض من آحد البنوك وذلك بضمان الشقة أو العقار المسجل.

اجراءات تسجيل شقة فى الشهر العقارى 2021

يتوجه طرفي العقد إلى مكتب الشهر العقاري الأقرب لمكان العقار، ويمكن ذهاب من ينوب عنهما من خلال توكيل رسمي خاص، بعدها يتم مراجعة الطلب المقدم من قبل الموظف المختص؛ من أجل التوقيع عليه وقبول الإشهار، ومن ثم  كتابة العقد على الورق الأزرق في مكتب التوثيق وذلك للتصديق على توقيعات طرفي العقد.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في الشهر العقاري 2021  

1- يتم تقديم  صورة البطاقة الشخصية وذلك بالنسبة للمشتري أو للبائع مع وجود أصل إثبات الشخصية للإطلاع عليه.

 2- بعدها يتم كتابة طلب لموظف الشهر العقاري خاص بإشهار الوحدة السكنية.

 3- تقديم  أصل العقد اللإبتدائي المحرر بين البائع والمشتري.

4-في حال تغير مواصفات العين يتم تقديم كشف مساحة.  

5- تقديم التكليف الضريبة العقارية الخاصة بالشقة السكنية.

 

 

وكان المستشار عمر مروان وزير العدل، أوضح أن رسوم تسجيل الوحدات السكنية بالشهر العقاري تبدأ من 500 جنيه، وحتى 2000 جنيه  والتى تعتبر أقصى قيمة للمساحة التي تزيد عن 300 متر، كاشفا عن أن  تسجيل العقارات في الشهر العقاري ليس جديدًا فهناك قانون شهر الملكيات بالمجتمعات العمرانية الجديدة، والذي ينص على عدم نقل ملكية الخدمات إلا إذا كان العقد مسجلًا حيث أن هذا القانون مًطبق منذ عام 2018.