الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

تعرف على ضريبة التصرفات العقارية في مصر.. والجهات الخاصة بالتسجيل

الأربعاء 24/فبراير/2021 - 02:25 م
أصول مصر

لا يزال قانون الشهر العقاري الجديد يشغل بال الكثير من المواطنين في الشارع المصري خاصة ضريبة التصرفات العقارية، وذلك جراء التعديلات الجديدة التى حملها القانون.

كما أنه عملًا بالمادة 35 مكرراً يتم منع الشركات و الوزارات والجهات هذا بالإضافة إلى المصالح الحكومية  من التعامل مع العقار ونقل المرافق والخدمات إلا بحسب سند رسمي يحمل رقم شهر أو قيد.

 

 

ضريبة التصرفات العقارية في مصر

قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، في وقت سابق إن رسوم تسجيل الوحدات السكنية في الشهر العقاري بداية من 500 جنيه، إلى 2000 جنيه وهي أعلى قيمة للمساحات التي تزيد عن 300 متر.  

 وكشف وزير العدل، أن التسجيل في الشهر العقاري يتطلب سداد 2.5% وذلك من قيمة الوحدة  تحت ما يعرف بـ "ضريبة التصرفات العقارية". 

جهات إجراءات التسجيل

يتم دفع رسوم التسجيل في عدد من الهيئات والمصالح الحكومية الشهر العقاري، ورسم نقابة المحامين، ورسم دعوي صحة ونفاذ ورسم الأمانة القضائية وأيضًا رسم ضريبة تصرفات، ورسم المساحة.   تقدر رسوم الأمانة القضائية بحسب قانون الشهر العقاري بنحو75 %   تحت الطلب، على أن يتم سداد الباقي عند تسجيل الحكم،وتبلغ 45 جنيه على كل 1000 جنيه، من سعر الشقة.

وبالنسبة لضريبة الدمغة وأتعاب محاماه تقدر بحوالي 500 جنيه، ورسوم الرسم الهندسي تبلغ نحو 1000 جنيه، ويتم من خلال مكتب هندسي معتمد،أو عن طريق الاتفاق مع مهندس مساحة ليتم الانتهاء منه مقابل 2000 جنيه تقريبا.

 

 

 

 وعلق المهندس حسن عبد العزيز، رئيس الاتحاد الافريقى لمنظمات مقاولى التشييد والبناء، على ضريبة التصرفات العقارية، قائلًا" اطالب بتعديل القانون من حيث يتم دفع الضريبة المقررة بعد أول تصرف من التسجيل".  وتساءل رئيس الاتحاد الافريقى لمنظمات مقاولى التشييد والبناء، في تصريحه لمجلة "أصول مصر" من يرغب في تسجيل العين الخاصة به لماذا يؤخذ عليه التصرفات العقارية السابقة؟، حيث أنه في حال التسجيل فقط وليس البيع لماذا يتم دفع رسوم عليها، لافتًا إلى أنه تطبق ضريبة التصرفات العقارية في حال أول بيع بعد التسجيل وهذا ما اطالب به الجهات المختصة.

 رسوم التسجيل ملحقة برسم المساحة

والشقة السكنية التى مساحة 100 متر 500 جنيه، وذلك يشمل رسم المساحة المقدر بـ 125 جنيه.

الشقة التى مساحتها 200 متر يقدر رسومها بنحو  1000 جنيه شاملة رسم المساحة المقدر بـ175 جنيه.  

والشقة التى مساحتها 300 متر تبلغ رسومها 1500 جنيها، شاملة رسم المساحة بقيمة 225 جنيه.  

و 2000 جنيها، للشقة التى تزيد مساحتها عن 300 متر، شاملة رسم المساحة بقيمة 275 جنيه.

ويتطلب كلا من طرفي العقد إلى مكتب الشهر العقاري الأقرب لمكان العقار، ويمكن ذهاب من ينوب عنهما من خلال توكيل رسمي خاص، بعدها يتم مراجعة الطلب المقدم من قبل الموظف المختص؛ من أجل التوقيع عليه وقبول الإشهار، ومن ثم  كتابة العقد على الورق الأزرق في مكتب التوثيق وذلك للتصديق على توقيعات طرفي العقد.

الأوراق المطلوبة للتسجيل

- يتم تقديم  صورة البطاقة الشخصية وذلك بالنسبة للمشتري أو للبائع مع وجود أصل إثبات الشخصية للإطلاع عليه.

 - بعدها يتم كتابة طلب لموظف الشهر العقاري خاص بإشهار الوحدة السكنية.

 - تقديم  أصل العقد اللإبتدائي المحرر بين البائع والمشتري.

 -في حال تغير مواصفات العين يتم تقديم كشف مساحة.  

 - تقديم التكليف الضريبة العقارية الخاصة بالشقة السكنية.

اقرأ ايضًا

  7 خطوات لتوثيق عقد الوحدات السكنية في الشهر العقارى