الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

التسجيل الرضائى فى الشهر العقارى.. تفاصيل

الإثنين 01/مارس/2021 - 12:49 م
مصلحة الشهر العقاري
مصلحة الشهر العقاري

أثار قانون الشهر العقاري الجديد حالة من الجدل واسعة في الشارع المصرى وكذلك تحت قبة البرلمان،حيث يبحث عدد كبير من المواطنين عن التسجيل الرضائى فى الشهر العقارى، خاصة بعد الأحاديث الجديدة التى طرأت من بعض النواب وكذلك وزارة العدل.

التسجيل الرضائى فى الشهر العقارى

وبحسب ما قاله وزير العدل، المستشار عمر مروان فإن  نسبة 1% الخاصة برسوم نقابة المحامين ستطبق في حال التسجيل الرضائي فقط وليس القضائي، موضحا أن المواطن لن يسدد نسبة التصرفات العقارية بالشهر العقاري في حال إثبات الملكية بوضع اليد.

كما أنه يوجد نوعين من تسجيل العقارات وهما التسجيل الرضائي والتسجيل القضائي ورسوم التسجيل في الشهر العقاري تتراوح ما بين 500 إلى 2000 جنيه وذلك يتم تحديده وفقا لمساحة العقار أو الوحدة السكنية.

وكشف المستشار عمر مروان، وزير العدل،  أن المشتري الآن تم رفع من عليه الـ2.5% رسوم التصرفات العقارية من قيمة الوحدة، حيث أصبح البائع منوط بهذه الرسوم، لافتًا إلى أن عملية التسجيل في الشهر العقاري تعمل على تأمين الوحدة السكنية للمشتري وهذا الأمر سيحد من بيع ملك للغير وكذلك بيع الشقة لأكثر من شخص في وقت واحد التسجيل في الشهر العقاري سيمنع كل هذا تأمينًا لصالح المواطن.

 5% من العقارات في مصر مسجلة في الشهر العقاري

  ويجدر الإشارة إلى أن هناك 95% من العقارات في مصر غير مسجلة، ويوجد 5% فقط هى نسبة تسجيل العقارات في مصر فقط، وذلك الأمر لا يتوافق مع خطة الدولة في عملية الرقمنة بحسب ما قال وزير العدل.  

كما يعمل التسجيل في الشهر العقاري على عدم ازدواج الإجراءات التى كانت تتطلب في السابق الكثير من الوقت والجهد على المواطن وكانت قد تستغرق مدة التسجيل حوالي سنتين.

 وبعد معرفة آخر تطورات التسجيل الرضائى فى الشهر العقارى جدير بالذكر أن اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، وافقت  أمس الأحد، على مشروع قانون مقدم من النائب أشرف رشاد، من حيث المبدأ وذلك بشأن تعديل قانون الشهر العقاري، ومن المقرر أن تتم مناقشته اليوم في مجلس النواب.  

  تعليق رئيس الشهر العقاري على طرح فك الارتباط بين عملية التسجيل وضريبة التصرفات العقارية