الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

أهم أخبار وزارة الإسكان اليوم..الجزار يتابع  تنفيذ الأعمال في مشروع تطوير جزيرة الوراق

الخميس 18/مارس/2021 - 10:06 م
جزيرة الوراق
جزيرة الوراق

يرصد موقع "أصول مصر" أهم أخبار وزارة الإسكان وِالمرافق والمجتمعات العمرانية، هذا بالإضافة إلى أخبار أجهزة المدن الصادرة اليوم الخميس الموافق١٨-٣-٢٠٢١، وتتضمن عددًا من الأخبار والتقارير المهمة والتى جاءت في مقدمتها.

وزير الإسكان يتابع  تنفيذ الأعمال في مشروع تطوير جزيرة الوراق

اجتمع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وذلك لمتابعة موقف تنفيذ الأعمال بمشروع تطوير جزيرة الوراق، وإنشاء مجتمع عمرانى حضارى جديد ومخطط على أراضى جزيرة الوراق "مدينة الوراق الجديدة"، يتبع لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والموقف التنفيذى للعمارات السكنية الجارى تنفيذها، وذلك بحضور مسئولى الوزارة والهيئة.

وأضاف الدكتور عاصم الجزار، أن وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تهدف لتطوير جزيرة الوراق، وإنشاء مجتمع عمرانى حضارى حديث، موجها بالإسراع بمعدلات تنفيذ مشروع التطوير من أجل الارتقاء بالمستوى العمرانى للجزيرة، وإظهارها بالشكل الحضارى اللائق بها.

مدن الجيل الرابع

وكشف وزير الإسكان، أن مدينة الوراق الجديدة، هى إحدى مدن الجيل الرابع التى يتم تنفيذها على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك فى إطار جهود وزارة الإسكان لتنفيذ مخرجات المخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية بمصر 2052، وتتمثل أهم أهدافه فى مضاعفة المعمور من 7 % إلى 14 %.  

وزيرا الإسكان والتنمية المحلية يناقشان مسودة الصيغة النهائية للاشتراطات التخطيطية والبنائية

 

اجتمع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية،  لمناقشة مسودة الصيغة النهائية للاشتراطات التخطيطية والبنائية على مستوى مدن الجمهورية، والتى تم اعتماد صيغتها المبدئية من قِبَلِ المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.

مضاعفة مساحة المعمور المصرى

وكشف وزير الإسكان، أنه تم مناقشة الملاحظات التى أفرزتها جلسات الحوار مع نواب مجلسى النواب والشيوخ، والحوار المجتمعى، حول الاشتراطات التخطيطية والبنائية على مستوى مدن الجمهورية، مؤكداً أن الدولة تهدف لضبط العمران، ومراعاة مصالح المواطنين، بما يؤدى إلى إيجاد بيئة عمرانية حضارية وصحية تليق بالمواطن المصرى.

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن الاشتراطات التخطيطية والبنائية على مستوى مدن الجمهورية، تهدف لضبط وحوكمة العمران، وتحقيق الهدف القومى الأول لمصر، وهو مضاعفة مساحة المعمور المصرى، والالتزام بأسس التصميم وشروط تنفيذ المباني والمنشآت بالأكواد المصرية، والالتزام بخطوط التنظيم المعتمدة من الجهة الإدارية المختصة، بما يحافظ على أرواح المواطنين ويوفر لهم بيئة صحية.  

لبحث سبل التعاون فى تحلية مياه البحر.. القابضة للمياه تجتمع مع  شركة إماراتية

اجتمع المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى،  مع وفد من شركة أبوظبى لطاقة المستقبل (مصدر)، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجالات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة والتطوير العمراني المستدام، لبحث سبل التعاون فى مجالات تحلية مياه البحر، والحلول المتكاملة وتخفيض استهلاك الطاقة بمحطات التحلية، وذلك بحضور اللواء عاصم شكر، نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى.

وكشف المهندس ممدوح رسلان، خلال الاجتماع، الجهات التى تدير قطاع مياه الشرب والصرف الصحى بجمهورية مصر العربية، ودور الشركة القابضة فى تنقية وتحلية ونقل وتوزيع  مياه الشرب وتجميع ومعالجة والتخلص من مياه الصرف الصحي، مشيراً إلى اهتمام الدولة بالتوسع فى محطات تحلية مياه البحر، حيث بلغت الطاقة الانتاجية الحالية لمحطات التحلية 805 آلاف متر مكعب/ يوم على مستوى الجمهورية.

المدارس الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحى

وأوضح، أن المدارس الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحى، تعد من أهم التجارب التي ساهمت فى إعداد الخريجين المدربين والمؤهلين فى تخصصات (المحطات والشبكات والمعامل)، وجارٍ إنشاء مدرستين بأسيوط والإسكندرية، مع إضافة تخصص التحلية ضمن مناهج المدارس الفنية.

ولفت إلى أن تكلفة نقل مياه النيل للمناطق الساحلية عبر الشبكات لمسافات طويلة تزيد عن مئات الكيلومترات يعرضها إلى التعديات المستمرة لتتجاوز أحيانا تكلفة تحلية مياه البحر، لذا اتجهت الدولة لتنفيذ محطات تحلية لامركزية تخدم نطاقا جغرافيا فى حدود ١٠٠ كم للمحطة الواحدة.

توسع إنشاء محطات تحلية مياه البحر

من جانبه وعرض اللواء مهندس عاصم شكر،  الخطة الاستراتيجية للتوسع فى انشاء محطات تحلية مياه البحر، والمقسمة إلى 6 خطط خمسية تنتهى عام 2050، بإجمالى طاقة إنتاجية ستصل إلى 6.4 مليون م3/ يوم، بالاضافة الى المحطات السابق إنشاؤها والمحطات الجارى إنشاؤها والتى ستصل بإجمالى طاقة مياه الشرب المنتجة من تحلية المياه بالدولة المصرية إلى 7.8 مليون م3/يوم عام2050، وسيتم تشغيل محطات التحلية باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة بغرض تقليل تكلفة إنتاج المتر المكعب من المياه المنتجة من محطات التحلية بالإضافة إلى استخدام أحدث التكنولوجيا العالمية لانشاء محطات التحلية باستخدام موفرات الطاقة.  

لمدة 8 ساعات.. قطع المياه عن بعض المناطق بالجيزة غداً ١٠ مساء

صرحت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة،  عن انقطاع المياه عن مناطق ( ابتداء من الطالبية حتي ميدان الرماية – مساكن الضباط – مساكن الشباب – كفر نصار – كوم بكار – عزبة جبريل – منشية البكاري )، لمدة 8 ساعات، وذلك من الساعة 10 مساء غد الجمعة الموافق 19/3/2021، وحتي الساعة 6 صباح يوم السبت الموافق 20/3/2021، نظراً لأعمال صيانة بخط مياه قطر 1000مم بطريق مصر اسكندرية/الصحراوي أمام شارع عتاب.

وطالبت الشركة أصحاب المخابز والمستشفيات المناطق المتأثرة بتدبير احتياجاتهم من المياه خلال الفترة المذكورة، مؤكدة قيامها بتدبير سيارات مياه صالحة للشرب متواجدة بالمناطق المتأثرة وفى حالة طلبها يتم الاتصال بالخط الساخن 125 من التليفون الأرضي.

اقرأ أيضا

اهم اخبار الإسكان اليوم..الجزار يستعرض مخطط المرحلة الثانية من مشروع تطوير منطقة الفسطاط في القاهرة