الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

التعليم العالى تحسم جدل موعد امتحانات نهاية العام الدراسى (فيديو)

السبت 08/مايو/2021 - 03:20 ص
التعليم العالى تحسم
التعليم العالى تحسم جدل موعد امتحانات نهاية العام الدراسى

 

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى ، إن المجلس الأعلى للجامعات يتابع الأمور الخاصة بسير الدراسة فى الجامعات  وبدء الاستعداد لامتحانات نهاية العام الدراسى.

 

وأضاف  عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية تلفزيزنية ، أنه عقد اجتماع أمس الاول الخميس مع رؤساء الجامعات بشأن بدء اعمال جداول امتحانات نهاية العام الدراسى عقب اجازة العيد مباشرة لتبدأ فى بداية شهر يونيو للتسريع من نهاية العام الدراسى وذلك لمصلحة طلاب الجامعة.

 

وأشار إلى أنه مع توقف العام الدراسى لمدة 3 أشهر مع بداية يناير قمنا باتخاذ قرار بشأن مد العام الدراسة وحتى اغسطس والتى سيترتب عليه معاناة الأسر من عدم وجود إجازة صيفية فى ظل ضغوط أزمة جائحة كورونا  ، لافتا إلى أن الوزارة رغبت فى تسريع العملية التعليمية للانتهاء من اعمال الامتحانات فى نهاية شهر يونيو وبداية شهر يوليو.

 

 

وتابع أن نسبة الحضور فى الجامعات فى الفترة الحالية لا تتعدى10% وذلك من خلال التكثيف والاعتماد على تعليم الالكترونى عن بعد خاصة المحاضرات النظرية ، ولفت إلى أن الوزارة رغبت فقط فى استكمال العام الدراسى عن طريق التعليم عن بعد خاصة فى الكليات التى لا تحتاج ورش عمل وتدريب داخل المعامل والمستشفيات وبدء اعمال الامتحانات فى أوائل شهر يونيو بالتزامن مع نهاية اجازة العيد التى من المقرر ان تنتهى فى نصف مايو ويتبقى أسبوعين على نهاية شهر مايو وسيكون آخر حضور للطلبة فى أواخر شهر مايو.

 

واجتمع المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بعد ظهر اليوم الخميس، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لمتابعة سير الدراسة بالجامعات وبدء الاستعداد لامتحانات نهاية العام الدراسي الجامعي 2020/2021.

 

المجلس الأعلى للجامعات: امتحانات نهاية العام خلال يونيو وانتهاؤها مع بداية يوليو

 

 

ووجه الوزير الجامعات ببدء إعداد جداول امتحانات نهاية العام الدراسي، بحيث تبدأ الامتحانات خلال شهر يونيو وتنتهي مع بداية شهر يوليو بكافة الجامعات، وإعلانها للطلاب قبل بدء الامتحانات بوقت كافٍ، وبدء استعداد الجامعات لعقد امتحانات نهاية العام الدراسي، وإعداد كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة في هذا الشأن من الآن، بما يضمن حسن سير الامتحانات، وسلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين، من خلال منع تكدس الطلاب بمدرجات الامتحانات، ومراعاة التباعد الاجتماعي الكافٍ بين الطلاب والاستفادة من كافة إمكانات الجامعات في إجراء الامتحانات بكامل الانضباط.

 

 وأكد المجلس على تكثيف الاعتماد على التعليم الإلكتروني (الأون لاين) في تقديم المحاضرات النظرية للطلاب؛ بما يقلل الكثافات الطلابية بالمدرجات والقاعات الدراسية  وتقليل نسب حضور الطلاب للحرم الجامعي.

 

كما أكد المجلس على إعادة هيكلة الجداول الدراسية الخاصة بحضور طلاب الكليات العملية؛ لتقليل عدد مرات حضورهم إلى الحد الأدنى الذي يسمح بإتقان المهارات العملية الضرورية لطلاب سنوات النقل والتخرج.