السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

الصحة: انتاج أول 2 مليون جرعة من سينوفاك نهاية يونيو المقبل (فيديو)

الإثنين 10/مايو/2021 - 01:27 ص
الصحة: من المتوقع
الصحة: من المتوقع انتاج مصر أول 2 مليون جرعة من لقاح سينوفاك

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه منذ أيام قليلة تم توقيع إتفاقية بين شركة سينوفاك الصينية والحكومة المصرية، من أجل تصنيع لقاح كورونا داخل مصر.

 

وأضاف مجهد” خلال مداخلته هاتفية تلفزيونية، أن تصنيع اللقاح سيبدأ من 18 مايو الجاري في مصانع الشركة القابضة، موضحا أن وزيرة الصحة اليوم تفقدت خطوط الإنتاج داخل الشركة القابضة مع رئيس الهيئة المصرية للدواء.

 

 

وأشار إلى أن وزيرة الصحة ورئيس الهيئة المصرية للدواء تأكدوا من ضوابط التصنيع وتأكدوا من كفاءة خطوط الإنتاج، لافتا إلى أن منظمة الصحة العالمية أرسلت وفدا من أجل التأكد من صحة المصنع والإنتاج.

 

ولفت إلى أن هناك وفد من الخبراء الصنيين وصلوا إلى مصر من أجل معاينة المصانع وأشادوا بجاهزية خطوط الإنتاج وإتمام عملية نقل تكنولوجيا التصنيع.

 

وأوضح أنه من المتوقع أن تنتج مصر أول 2 مليون جرعة من لقاح سينوفاك نهاية يونيو المقبل، منوها إلى أن الإتفاقية تتيح إنتاج 40 مليون جرعة من لقاح سينوفاك خلال العام الأول داخل مصر.

 

وشدد على أن الجرعات فور الإنتهاء منها ستخضع للتحليل داخل معامل الدواءء المصرية من أجل التأكد من سلامتها، موضحا أن مصر تستهدف أن تصبح مركزا لتصنيع اللقاحات وتصديرها لدول إفريقيا

 

وعقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان اجتماعًا، بمقر الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، للوقوف على الاستعدادات النهائية لبدء تصنيع لقاح فيروس كورونا الصيني (سينوفاك) في مصر، في إطار حرص القيادة السياسية على مشاركة مصر في تصنيع لقاحات فيروس كورونا.

 

 

جاء ذلك بحضور الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتور محمد حساني مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والدكتورة هبة والي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، والدكتورة نيفين النحاس رئيس الإدارة المركزية للدعم الفني ومدير المكتب الفني للوزيرة.

 

استقبال أول شحنة للمواد الخام لبدء تصنيع لقاح "سينوفاك" 18 من شهر مايو الجاري

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة أكدت قدرة وجاهزية مصانع شركة "فاكسيرا" على إنتاج لقاحات فيروس كورونا، حيث تستقبل مصر الشحنة الأولى للمواد الخام  الخاصة بتصنيع لقاحات "سينوفاك" بداية من يوم ١٨ من شهر مايو الجاري، لبدء التصنيع في مصر.

قد يهمك أيضًا

وزيرة الصحة بمقر شركة فاكسيرا للوقوف على الاستعدادات النهائية لبدء تصنيع لقاح كورونا بمصر