الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

هجوم إلكتروني يستهدف أكبر شركة لحوم في العالم

الأربعاء 02/يونيو/2021 - 06:58 ص
هجوم إلكتروني يستهدف
هجوم إلكتروني يستهدف أكبر شركة لحوم في العالم

أصاب هجوم إلكتروني استهدف أكبر شركة لحوم في العالم (جيه بي إس) عملية الإنتاج في أمريكا الشمالية وأستراليا بالشلل.

 

وذكرت متحدثة باسم البيت الأبيض أمس الثلاثاء أن الشركة أبلغت الحكومة الأمريكية بالهجوم يوم الأحد.

 

وأكدت الشركة البرازيلية في وقت سابق عبر فرعها في الولايات المتحدة أنها كانت هدفا لهجوم ببرمجيات خبيثة، ضرب خوادم بأنظمة تكنولوجيا المعلومات لديها في أمريكا الشمالية وأستراليا.

 

وأوضحت أن حل هذه المشكلات سوف يستغرق بعض الوقت، ولم تقدم الشركة في البداية مزيدا من التفاصيل.

 

وقالت الحكومة الأمريكية إن المهاجمين طالبوا بفدية. وأبلغت الشركة البيت الأبيض بأن الطلب جاء من منظمة إجرامية من المرجح أنها تتخذ من روسيا مقرا لها.

 

وقال البيت الأبيض إن واشنطن أبلغت الحكومة الروسية بالفعل أن "دولة مسؤولة" لا تأوي مرتكبي مثل هذه الهجمات.

 

ويشارك مكتب التحقيقات الاتحادي (إف بي آي) في التحقيق.

 

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن خمسة من أكبر مصانع اللحوم في الولايات المتحدة اضطرت إلى إغلاق عملياتها بسبب الهجوم.

 

وفي كندا اضطر أحد أكبر المصانع التابع للشركة أيضا إلى وقف عملياته، وفقا لما ذكرته التقارير، كما انخفض إنتاج المجموعة بشدة في أستراليا.

 

وكان البيت الأبيض أعلن  فرض عقوبات على بيلاروسيا لإجبارها طائرة ركاب أوروبية كانت تعبر مجالها الجوي يوم الأحد على الهبوط في مينسك لاعتقال راكب معارض للنظام.

 

 

 

وقالت المتحدّثة باسم الرئاسة الأمريكية جين ساكي في بيان فصّلت فيه هذه الإجراءات العقابية، إنّ إرسال نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو مقاتلة حربية لإجبار الطائرة التابعة لشركة "رايان إير" الأوروبية على قطع رحلتها الدولية والهبوط في مطار مينسك حيث اعتُقل الصحافي والناشط البيلاروسي المعارض رومان بروتاسيفيتش يمثّل "إهانة مباشرة للمعايير الدولية".

 

 

 

‏وأضافت أنّ العقوبات تستهدف تسع شركات بيلاروسية مملوكة للدولة وأعضاء رئيسيين في نظام لوكاشينكو، مشيرة إلى أنّ فرض مزيد من العقوبات على مينسك لا يزال خياراً مطروحاً.

 

 

 

ورفعت الولايات المتحدة رسميًا العقوبات الاقتصادية المفروضة على شركة شاومي للإلكترونيات، ما يتيح لها مرة أخرى التعاون مع الشركات الأميركية وتداول أسهمها بالبورصة.

 

 

 

وأعلنت الشركة، في إفصاح لبورصة هونغ كونغ، أن محكمة ضاحية كولومبيا قد ألغت بالأمس قرار وزارة الدفاع الأميركية بتعيين شاومي شركة تابعة للقوات المسلحة الصينية.

 

كيان مستقل

 

أكد رئيس مجلس إدارة شاومي، لي جون، في بيان، أن شركته تتسم بالشفافية، والانفتاح، والاستقلال الإداري الكامل، وتخضع أسهمها للتداول الحر بالبورصة.

 

 

 

وارتفعت أسهم الشركة إلى أعلى سعر لها مسجلة 23.5 يوان (3.7 دولار)، بزيادة 2.6% عن نحو 22.9 يوان (3.6 دولار) في إغلاق جلسة أمس.

 

 

 

كانت إدارة ترامب وضعت، في يناير/ الماضي، شركة شاومي في قائمة سوداء بزعم تهديدها للأمن القومي وصلتها بالقوات المسلحة الصينية، ما يمنعها من التعاون التجاري مع الولايات المتحدة.

 

 

 

أدى قرار الإدارة الأميركية في مطلع العام إلى حرمان شاومي من التواصل مع مستثمريها ومورديها بالولايات المتحدة، ما أثر في إنتاجها، كما دفع أسهم الشركة نحو الهبوط بمعدل 18.3%.

 

 

 

ورفعت الشركة الصينية دعوى قضائية على الحكومة الأميركية، في فبراير الماضي، واصفة قرارها بغير الدستوري ونافية أي علاقة لها بالقوات المسلحة الصينية.