الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الإمارات تنفذ صفقة نفطية بغينيا بيساو تقترب من 3 مليارات برميل

الخميس 17/يونيو/2021 - 06:52 ص
الإمارات تنفذ صفقة
الإمارات تنفذ صفقة نفطية بغينيا بيساو تقترب من 3 مليارات برم

كشفت سلوانا دايموند الإماراتية عن اتفاقية للتنقيب عن النفط مع شركة أدا للطاقة ADA ومقرها غينيا بيساو، ممثلة عن مؤسسة البترول الوطنية بتروجين، تمنح حقوق الامتياز للشركة الإماراتية باستكشاف واستخراج البترول من حقول النفط بمنطقتي (4 و5) في غينيا بيساو، حيث يقدر الاحتياطي النفطي في هاتين المنطقتين بنحو 3 مليارات برميل نفط خام.

37 % من مساحة غينيا بيساو

 

ستستخرج الشركة الإماراتية مليار برميل في الأعوام الأولى، وتقدر قيمتها التقريبية بحوالي 250 مليار درهم (68 مليار دولار أميركي)، كما ستنتج سلوانا دايموند من المنطقة 5 أكثر من 52 ألف برميل نفط يوميًا، بمعدل استخراج سنوي يفوق 19 مليون برميل.

 

تمنح الاتفاقية سلوانا دايموند الإماراتية حقوق امتياز في منطقتي (4 و 5) وتبلغ مساحتهما الإجمالية 14.700 كم مربع، أي 37% من إجمالي مساحة غينيا بيساو، لتقوم بأعمال التنقيب واستكشاف واستخراج البترول من هاتين المنطقتين وتسويق المنتجات النفطية في الأسواق الإقليمية والعالمية.

 

تعتبر منطقتي (4 و 5) الأهم بين المناطق الغنية بالنفط في غينيا بيساو، وبموجب الاتفاقية، تبلغ حصة سلوانا دايموند 50% من الاحتياطات النفطية، حيث ستعمل الشركة الإماراتية على إنتاج 36 مليون برميل نفط سنويًا من المنطقتين (4، و 5)، بواقع 50 ألف برميل نفط يوميا من (منطقة 4)، لتصل معدلات الاستخراج السنوي ما يزيد على 17 مليون برميل.

ارتفاع أسعار النفط

 

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء، فيما زاد سعر خام برنت للجلسة الخامسة على التوالي إذ تحسنت المعنويات على خلفية تراجع المخزونات وانتعاش الطلب بعد جائحة فيروس كوفيد-19.

 

وصعد خام برنت 27 سنتا أي بنحو 0.35% إلى 74.26 دولار للبرميل لحظة إعداد التقرير، وهو أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان 2019. وفي المقابل انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.22% أي بنحو 16 سنتا إلى 71.95 دولار للبرميل.

 

وذكر صندوق النقد الدولي أن ضخامة صناديق الثروة السيادية التي تمتلكها الإمارات تُعد بمثابة قوة توازن مهمة تدعم اقتصاد الدولة في مواجهة التقلبات في أسعار النفط.

 

 

 

وأصدر الصندوق ورقة عمل بعنوان «التجاوبات غير المتماثلة من جانب الناتج غير السلعي مع الصدمات في أسعار السلع»، يرصد فيها آليات التجاوب والتعامل من جانب مختلف حكومات العالم التي تعتمد في مواردها بصفة أساسية على عائدات تصدير السلع، مع الصدمات الاقتصادية الناجمة عن التقلبات في أسعار هذه السلع وانخفاضها على نحو مفاجئ.

 

 

 

وأكد الصندوق أن الإمارات بامتلاكها لصناديق ثروة سيادية ذات أصول بقيم اجمالية هائلة تستطيع التعامل على نحو جيد مع تقلبات أسعار النفط، باعتبارها واحدة من أهم الدول المنتجة والمصدرة له على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا:

صندوق النقد الدولي: ضخامة الصناديق السيادية في الإمارات تخفف تقلبات النفط