الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

القيادة المركزية الأمريكية: مصر لها دور قيادي في استقرار الشرق الأوسط

الجمعة 18/يونيو/2021 - 09:22 م
الجنرال كينيث ماكينزي
الجنرال كينيث ماكينزي

أكد الجنرال كينيث ماكينزي قائد القيادة المركزية الأمريكية حرص بلاده على دعم علاقات الشراكة الاستراتيجية والتعاون العسكري بين القوات المسلحة المصرية والولايات المتحدة على نحو يلبي المصالح المشتركة بين البلدين.

وثمن الجنرال ماكينزي في مقابلة خاصة مع قناة (النيل للأخبار) اليوم الجمعة - دور مصر في وقف الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة واعتبرها امتدادا لدورها القيادي والريادي والتاريخي مشيرا إلى أن الموقف المصري الساعي للتهدئة مدفوع بالحرص على استقرار منطقة الشرق الأوسط بالكامل.

وحول تطور العلاقات بين الولايات المتحدة مصر قال ماكينزي إن الولايات المتحدة تربطها علاقات قديمة وطويلة الأمد مع مصر وهي شراكة رائعة نسعى للحفاظ والبناء عليها فمصر من البلاد المهمة لاستقرار وأمن المنطقة.

سلوك إثيوبيا نحو سد النهضة يقلقنا جدا وندرك الأهمية الفريدة لنهر النيل

وعن ملف سد أثيوبيا قال قائد القيادة المركزية الأمريكية إن "سلوك إثيوبيا نحو المشكلة الآن يقلقنا جدا وندرك الأهمية الفريدة لنهر النيل بالنسبة لمصر ليس فقط من الناحية الثقافية بل والموارد المائية والاقتصاد عموما".

وأكد الجنرال ماكينزي أن مصر تمارس قدرا هائلا من ضبط النفس وتسعى إلى التوصل لحل دبلوماسي وسياسي للمشكلة وأظهرت قيادة حقيقية في هذا المجال مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تسعى لإيجاد حل مناسب لكل أطراف النزاع.

وعن دور الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب وجدول انسحابها من العراق وسوريا وأفغانستان قال الجنرال ماكينزي: "إن بلاده لا تخطط للانسحاب الكامل من العراق, وهي متواجدة بدعوة من الحكومة العراقية ولا تجري عمليات قتالية في العراق الآن, بل يقوم العراقيون بتنفيذ تلك العمليات ودورنا يقتصر إلى حد كبير في التدريب والمشورة للقوات العراقية".