الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الصحة السعودية تؤكد مراعاة عدم تكدس الحجاج أثناء تأدية فريضة الحج

الإثنين 19/يوليو/2021 - 12:43 ص
الكعبة الشريفة
الكعبة الشريفة

الصحة السعودية تؤكد مراعاة عدم تكدس الحجاج أثناء تأدية فريضة الحج 

أوضح الدكتور عمرو المداح وكيل وزارة الحج والعمرة ، أن أي شخص متواجد الأن لإداء فريضة الحج تلقي جرعتين من اللقاح 

وأكد قائلا:” أننا راعينا عدم تكدس الحجاج أي مكان أثناء تأدية فريضة الحج” .

أقرا ايضا 

السعودية.. تنبيه مهم من وزارة الحج والعمرة لمن صدرت لهم التصاريح  

وأشار خلال مداخلة هاتفية في برنامج " الحكاية " المذاع على قناه " ام بي سي مصر " , إن المملكة العربية السعودية مستعدة تماما لموسم الحج هذا العام في ظل وباء كورونا .

ولفت الي  أن الحجاج متواجدين الأن في المشاعر المقدسة في مني وقد تم نقل جميع الحجاج من مختلف الأماكن داخل السعودية وهم  الأن مستعدين لوقفة عرفة غدا .

وقال ان الوقوف بعرفة أهم أركان الحج، و يوافق التاسع من ذي الحجة، وسمي بذلك، حسب رواية، لأنه المكان الذي تعارف فيه سيدنا آدم وأمنا حواء عليهما السلام بعد هبوطهما إلى الأرض.

أقرا ايضا 

تعرف على شعائر الحج من المواقيت والإحرام إلى طواف الوداع  

ويذكر ان تبدأ شعيرة يوم عرفة بصلاة الحجاج الفجر في منى، ثم ينتظرون إلى شروق الشمس، ثم يسلكون طريقهم إلى عرفة وهم يرددون التلبية، قائلين: "لبيك اللهم لبيك".

ويمكث الحجيج في عرفة حتى غروب الشمس، يدعون الله ويذكرونه ويبتهلون إليه، مقتدين في ذلك بفعل النبي صلى الله عليه وسلم.

وتتخلل يوم عرفة خطبة يلقيها إمام مسجد نمرة في الحجاج، ثم يصلون خلفه الظهر والعصر جمعاً وقصراً بأذان واحد وإقامتين، ثم ينفر الحجيج إلى مزدلفة مع غروب الشمس، وبذلك يكون الحجاج قد شهدوا أعظم ركن في الحج، مصداقاً لقوله صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة".

وبعد الإفاضة من عرفات ووصول الحجاج إلى مزدلفة، يقومون بأداء صلاة المغرب والعشاء عند المشعر الحرام جمعاً، ويبيتون فيها ويصلون فيها فجر العاشر من ذي الحجة، ثم يتوجه الحجاج قبل أن تطلع الشمس من مزدلفة إلى منى.

ويأتي يوم النحر في العاشر من ذي الحجة، حيث يرمي الحاج جمرة العقبة الكبرى، وهي التي تلي مكة بسبع حصيات، ويكبر الحاج مع كل حصاة، ثم يقوم الحاج بعد ذلك بذبح الهدي تيمناً بسنة إبراهيم الخليل عليه السلام.

ويحلق الحاج شعره أو يقصره والحلق أفضل، والمرأة تأخذ من أطراف شعرها قدر أنملة، وبعد ذلك يتجه الحاج إلى مكة، ليؤدي طواف الإفاضة، ثم يسعى بين الصفا والمروة إن كان متمتعا، أو كان مفردا أو قارنا، إذ لم يسع الحج مع طواف القدوم.

أقرا ايضا 

وقفة عرفات.. ركن الحج الأعظم وخير يوم طلعت فيه الشمس