الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

110 مليارات دولار.. «أرامكو» تطرح أكبر حقول الغاز بالعالم للاستثمار

السبت 11/سبتمبر/2021 - 07:25 ص
أصول مصر

قالت مصادر مطلعة، إن شركة «أرامكو» السعودية تدرس اتخاذ خطوة قوية، بفتح أحد أكبر حقول الغاز غير التقليدية في العالم أمام المستثمرين الأجانب.

 

توفير تمويل للمشروع بـ 110 مليارات دولار

وأوضحت أنها تتطلع إلى توفير التمويل للمشروع، الذي تصل قيمته إلى 110 مليارات دولار، فيما ذكر "البيان"، أن الشركة تعمل مع مستشار لاستكشاف بيع أسهم أو ديون لتطوير حقل الجافورة الواسع، وبدأت محادثات أولية مع مستثمرين محتملين.

 

المشاورات لا تزال في مراحلها الأولى

وبينت المصادر، أن المشاورات لا تزال في مراحلها الأولى، وقد تقرر «أرامكو» انتهاج طرق أخرى لجمع الأموال لتمويل تطوير الحقل، فيما سيكون أي اتفاق حول الجافورة سابقة نادرة لـ«أرامكو»، لا سيما مع تلك الخطوات والسماح للمستثمرين بامتلاك حصص في الأصول.

ويمثل حقل "الجافورة" أولوية لحكام المملكة العربية السعودية، حيث يتطلعون إلى زيادة إنتاج الغاز وتقليل الاعتماد على صادرات النفط الخام، فيما توضح التقديرات إلى أن الموقع يحتوي على 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز الخام الغني.

 

بداية الإنتاج في عام 2024

 وتتوقع «أرامكو» أن يبدأ الإنتاج هناك في عام 2024، وقبل يومين وقّعت "أرامكو" على 22 مذكرة تفاهم واتفاقية مشروع مشترك، في إطار توسعها في برنامج الاستثمارات الصناعية "نماءات أرامكو “. الذي استوحت أرامكو تسميتها له من كلمة "نما" العربية.

ويأتي ذلك في إطار خططها الى التصنيع محليًا لتحفيز النمو وتعزيز التنوع الاقتصادي الذي تسعى المملكة إلى تحقيقه ضمن رؤية 2030، التي تعمل على تحقيقها المملكة في شتى مجالات الحياة.

 

مجالات عديدة

ووفقًا لبيان نشرته شركة الطاقة العملاقة على موقعها الالكتروني يوم الثلاثاء عقب التوقيع، أن هذه المذكرات التي أبرمتها الشركة تعنى مع عدد من الشركات العالمية بالصناعة والكنولوجيا وخدمات الطاقة، والخدمات اللوجستية والمواد المتقدمة، فيما تشمل أيضا تقييم فرص احتجاز وتخزين الكربون، بجانب دراسة إنشاء شركة لإدارة النفايات.