السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

يوروستات: ارتفاع التضخم في منطقة اليورو لأعلى مستوى في 10 أعوام

السبت 18/سبتمبر/2021 - 02:32 ص
أصول مصر

كشفت مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي "يوروستات"، أن التضخم في منطقة اليورو ارتفع إلى أعلى مستوى في عشرة أعوام في أغسطس، إذ أدى تعافي الاقتصاد العالمي إلى زيادة أخرى في أسعار الطاقة.

 

أسعار المستهلكين زادت 3% في أغسطس

وأوضح "يوروستات"، إن أسعار المستهلكين في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة زادت 3% في أغسطس على أساس سنوي بعد ارتفاعها 2.2% في يوليو، موضحا أن تقديرات سابقة أعلنها في 31 أغسطس، لكن هذا هو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2011.

 

وزاد التضخم على أساس شهري في منطقة اليورو 0.4 % وهو ما يتفق أيضاً مع تقديرات أولية لمكتب الإحصاءات.

 

كما زاد التضخم الأساسي أيضاً في أغسطس. ويستثني هذا المؤشر أسعار الغذاء والوقود المتقلبة وقفز إلى 1.6% على أساس سنوي مقارنة مع 0.9% في يوليو في تأكيد لتقديرات سابقة ليوروستات.

 

وكانت قالت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، أكدت الخميس، أن اقتصاد منطقة اليورو يتعافى بوتيرة أسرع مما كان متوقعا قبل ستة أشهر فقط، وهو ما يرجع بالأساس إلى حملة تطعيم سريعة سمحت بإعادة فتح قطاعات كبيرة من الاقتصاد.

 

وأوضحت لاجارد، في كلمة أن من المتوقع الآن أن يعود الناتج المحلي الإجمالي المجمع للدول التسع عشرة التي تستخدم اليورو إلى مستوى ما قبل الأزمة قبل نهاية العام وإن لم يتعاف اتجاه النمو تماما بعد.

 

وكانت بيانات أشارت إلى ارتفاع الإنتاج الصناعي لمنطقة اليورو بنسبة 1.5% بشكل أعلى من المتوقع في شهر يوليو ، وذلك بفضل ارتفاع إنتاج سلع رأسمالية وسلع استهلاكية غير معمرة، فيما أوضح مكتب الإحصاء الأوروبي يوروستات أن الانتاج الصناعي في 19 دولة تتعامل بعملة اليورو قد ارتفع 1.5% على أساس شهري في يوليو، وبنسبة 7.7% على أساس سنوي.

 

ويتوقع اقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز زيادة شهرية بنحو 0.6% وسنوية 6.3%، فيما قفز إنتاج السلع الرأسمالية 2.7% على أساس شهري في يوليو عقب هبوط 1.1% في يونيو، مسجلا زيادة 5.9% مقارنة بالشهر ذاته قبل عام.

 

وزاد إنتاج السلع الاستهلاكية غير المعمرة 3.5% على أساس شهري و10.1% سنويا، ومقارنة بالعام الماضي، ارتفع إنتاج السلع الوسيطة 11.2% والسلع الاستهلاكية المعمرة 9.8%.

 

وتأتي البيانات التي تفوق التوقعات في بداية الربع الثالث، بعدما نما اقتصاد منطقة اليورو 2.2% في الربع الثاني مع تخفيف قيود فيروس كورونا لتحفز التعافي من ركود قصير.