السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إثيوبيا غير آمنة.. أمريكا تتخذ قراراً مثيراً تجاه أديس أبابا

الأحد 07/نوفمبر/2021 - 09:12 ص
أصول مصر

وجهت وزارة الخارجية الأمريكية إلى الموظفين غير الأساسيين في سفارتها لدى إثيوبيا وعائلاتهم بمغادرة البلاد على الفور، مشيرة إلى أن السبب هو النزاع المسلح المتأجج هناك وتداعياته المحتملة والخطيرة ربما.

 

المغادرة فورا

وجدّدت الخارجية الأمريكية دعوتها للمواطنين الأمريكيين هناك بالمغادرة على الفور، مرجحة عدم قدرة السفارة على تقديم المساعدة لهم في وقت لاحق، إذا ما تفاقمت الأمور على الأرجح.

 

النزاع المسلح

ونوهت السفارة الأمريكية في أديس أبابا، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، تقول فيه، "أمرت الوزارة بمغادرة موظفي الحكومة الأمريكية غير الأساسيين وعائلاتهم من إثيوبيا، بسبب النزاع المسلح، والاضطرابات المدنية، ونقص الإمداد المحتمل، مضيفة "تدعو وزارة الخارجية مواطني الولايات المتحدة في إثيوبيا للمغادرة الآن باستخدام الوسائل المتاحة تجاريا".

 

غير آمنة

وأكدت أنه من غير المرجح أن تتمكن السفارة الأمريكية من مساعدة المواطنين الأمريكيين في إثيوبيا، إذا أصبحت الوسائل التجارية غير متاحة، لافتة إلى أن السفر إلى إثيوبيا غير آمن بسبب النزاع المسلح الجاري.

 

حوادث اضطراب

وذكرت أن حوادث الاضطراب المدني والعنف العرقي تقع دون تحذير، فيما قد يتأجج الموقف أكثر من ذلك ويتسبب في نقص في سلاسل الإمداد وانقطاع للاتصالات وتعطل في حركة السفر، مبينة أن الحكومة الإثيوبية أعلنت حالة الطوارئ في 2 نوفمبر 2021.