الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

كيف استطاعت “إيفر جراند” العقارية تسديد بعضاً من ديونها في الوقت القاتل؟

الإثنين 08/نوفمبر/2021 - 06:03 ص
أصول مصر

فاجأت “إيفر جراند” الأسواق أواخر أكتوبر، بسداد مدفوعات فوائد بـ83.5 مليون دولار كانت مستحقة على سنداتها المقومة بالدولار، بعد 29 يوما من ميعاد السداد الأصلي، وقبل يوما واحدا من انتهاء مهلة السماح.

 

خطوة مهمة

وأثار هذا حالة من الجدل الكبير، لكنه كان خبرا مهما للأسواق، حيث كانت المجموعة العقارية، إيفرجراند قاب قوسين أو أدنى من إعلان تخلفها عن السداد رسميا في أواخر أكتوبر الماضي، لكنها خالفت ذلك.

 

بيع طائرات

وعن الأسرار التي جعلت "أيفر جراند"، تستطيع الإيفاء بالسداد، فقد باعت الشركة، طائرتين من طراز "جلف ستريم" لمستثمرين أمريكيين بقيمة 50 مليون دولار في أكتوبر الماضي، بحسب وول ستريت جورنال، فيما تبحث الشركة حاليا عن مستثمر جديد لبيع طائرة خاصة من طراز "إيرباص ESG 330"، والموجودة في مطار هونج كونج الدولي حاليا، سبق ذلك بيع حصة لـ "إيفرجراند" لسداد ديونها بأحد البنوك لشركة حكومية.

 

محاولات للسداد

 كما حاولت بيع وحدة عقارية لكنها لم تنجح في إتمام الصفقة، ومؤخرا نجحت في تأجيل سداد سندات لمدة 3 أشهر، بعد تقديم رئيس الشركة ضمانات شخصية، فيما وجهت حكومة بكين بضرورة أن يستخدم مؤسس المجموعة ثروته الشخصية في سداد الديون الكبيرة، التي تصل إلى 8 مليارات دولار.

 

الإفلات من عواقب وخيمة

واستطاعت الشركة الصينية، أن تفلت عن عواقب وخيمة، بعد أن سددت قرضا قبل ساعات من انتهاء فترة سماح التسديد، فيما لا تزال الشركة تكافح لتسديد فوائد مترتبة عليها وتسليم وحدات سكنية.

 

تخلف السداد

يشار إلى أنه في نهاية سبتمبر الماضي، لم تتمكن المجموعة من تسديد دفعات قروض يبلغ مجموعها 131 مليون دولار "113 مليون يورو"، وكذلك عجزت الشهر الماضي من الوفاء بقرض ثالث بـ148 مليون دولار "127 مليون يورو"، حيث تستفيد من فترة سماح مدتها 30 يوما لكل قرض.

 

28 مليون يورو إضافية

وكان الموعد الأخير لتسديد الدفعة الأولى هو 23 أكتوبر الماضي، وكان على المجموعة أن تسدد أيضا 28 مليون يورو إضافية لدائنيها قبل نهاية تشرين الأول أكتوبر الماضي، فيما فاجأت الشركة المحللين بتسديدها 83.5 مليون دولار فوائد بحسب صحيفة "سيكيوريتيز تايمز" التي حصلت على المعلومة من مصادر مطلعة.

 

ارتفاع السهم عقب السداد

وارتفع حينها سهم "إيفرجراند" بنسبة تفوق 4 % عقب إعلان صحيفة "سيكيوريتيز تايمز" تسديد الشركة قرضها، فيما تستثمر المجموعة في قطاعات السياحة والتكنولوجيا الرقمية والتأمين والصحة وكذلك في السيارة الكهربائية، بجانب قطاع العقارات.