الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

«دبي وورلد سنترال».. مشروع عملاق لنقل 260 مليون مسافر سنوياً

السبت 13/نوفمبر/2021 - 06:15 ص
أصول مصر

حقق «مطار دبي الدولي» نمواً قوياً ليصبح مركزاً عملاقاً في صناعة الطيران العالمية، للربط بين مختلف وجهات العالم، حيث يعمل على الطموحات المستقبلية العريضة لدى «دبي وورلد سنترال».

 

مشروع قوي

ويسير «دبي وورلد سنترال» ليكون بمثابة الجزء الأبرز ضمن مشروع رائع للتطوير الحضري يُعرف باسم «دبي الجنوب»، والمقرر اكتمال العمل به قبل نهاية العِقد الجاري.

 

مسافة 40 كيلومتراً جنوب غرب دبي

ويقع مشروع «دبي الجنوب» على مسافة 40 كيلومتراً «25 ميلاً» جنوب غرب دبي ذاتها، وسيكون مُجمّعاً سكنياً، تجارياً ولوجستياً يُشكل منطقة اقتصادية حُرّة، فيما سيحظى المشروع بدعم من المطار الكائن في قلبه، وهو ليس سوى مطار «دبي وورلد سنترال».

 

افتتاحه بالكامل عام 2027

وبينما دخل المطار بالفعل في طور التشغيل، فإن افتتاحه للعمل بكامل طاقته ليس من المنتظر أن يجري قبل عام 2027، ومن المُخطط أن تبلغ طاقة «دبي وورلد سنترال» في مناولة الشحنات حوالي 12 مليون طن سنوياً.

 

160 و260 مليون مسافر سنوياً

هذا بالإضافة إلى ذلك، سيشهد المطار أيضاً تدفقاً قوياً في حركة المسافرين، حيث يُقدّر عدد المسافرين الذين سينقلهم بما يتراوح بين 160 و260 مليون مسافر سنوياً.

 

280 كيلومتراً مربعاً

كما أنه من المُقرّر أن تتجاوز المساحة السطحية لمطار «دبي وورلد سنترال» 280 كيلومتراً مربعاً «108 أميال مربعة»، وبالتالي فهو مُهيأ ليكون المطار الأكبر على مستوى العالم من حيث المساحة، فيما ستتضمن هذه المساحة الهائلة خمسة مدارج جوية طويلة متوازية، يبلغ طول المَدرَج الواحد منها 4500 متر.

 

هبوط الطائرات

كما أنه من الممكن أن يجري عليها عدد من عمليات هبوط الطائرات المتزامنة يصل إلى أربع عمليات، وليس من المستهدف أن يحل «دبي وورلد سنترال» محل «مطار دبي الدولي»، وإنما سيتكامل معه، ومن المُقرّر ربط المطارين ببعضهما البعض بواسطة قطار مُقترح عالي السرعة