الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدات مالية للأردن بـ 164 مليون يورو

الأربعاء 01/ديسمبر/2021 - 03:00 ص
أصول مصر

أعلن الاتحاد الأوروبي عن تقديم مساعدات مالية للأردن بقيمة 164 مليون يورو، حيث التقى وزير التخطيط الأردني ناصر الشريدة، بالمفوض الأوروبي للجوار والتوسع في الاتحاد الأوروبي أوليفر فارهيلي، الذي يزور الأردن حاليا.

 

164 مليون يورو

وقام الجانبان ببحث برنامج المساعدات الأوروبية للأردن للفترة 2021 - 2024 ضمن إطار دعم الاتحاد الأوروبي للأعوام 2021 - 2027، حيث أعلن المفوض الأوروبي عن التزام الاتحاد الأوروبي بتقديم مساعدات مالية للأردن من المنح للعام 2021م، تصل إلى 164 مليون يورو

 

دعم عدة مجالات

وستدعم هذه البرامج الثنائية ذات أولوية في مجالات تعزيز دور الاقتصاد الأخضر في الأردن، ودعم سيادة القانون، وكذلك تخصيص بعضا منها لدعم تدخلات للاستجابة لتداعيات الأزمة السورية، وكمنحة للناقل الوطني للمياه.

صندوق النقد الدولي

يشار إلى أن الأردن كان قد أعلن عن التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي، في وقت يعاني الاقتصاد الأردني معاناة كبيرة، لا سيما مع استمرار فيروس كورونا، فيما ثمن الصندوق الإصلاحات الهيكلية العميقة التي نفذتها الحكومة الأردنية

 

تعزيز النمو الاقتصادي

وأكد أن هذا جاء بهدف تعزيز النمو الاقتصادي لخلق الوظائف عبر خفض تكاليف الإنتاج، وممارسة الأعمال للقطاع الخاص إضافة إلى الإجراءات التي تم تنفيذها لتعزيز الشفافية والحوكمة.

 

الاستقرار المالي

وذكر وزير المالية الأردني الدكتور محمد العسعس، أن هذه الخطوة تؤكد على الاستقرار المالي والاقتصادي في الأردن وتعزز الثقة في قدرة المملكة على تحقيق التعافي الاقتصادي وتجاوز التحديات التي فرضتها جائحة كورونا على الاقتصاد، وفقا لصحيفة الغد الأردنية.

 

تخفيض مستويات البطالة

وبين "العسعس" أن الهدف الرئيسي الذي تسعى الحكومة لتحقيقه هو تخفيض مستويات البطالة وخلق فرص عمل للشباب عبر تعزيز النمو الاقتصادي، فيما أكد صندوق النقد الدولي على أهمية ما أنجزته السياسة المالية في الأردن.

 

تحقيق الإيرادات المحلية

ولفت إلى أن هناك عمل على تحقيق الإيرادات المحلية المتوقعة بنجاح عبر سياسة مكافحة التهرب والتجنب الضريبي والجمركي بمؤسسية ومهنية دون أن تقوم برفع نسب الضرائب والرسوم.