السبت، 12 أكتوبر 2024 07:35 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

بالفيديو.. أستراليا تشهد أسوأ حالة ركود في العقارات منذ أكثر من عقد

السبت، 11 ديسمبر 2021 03:39 ص

قال جون كيو، الصحفي بالمجلة المالية الأسترالية، إن أسعار شراء المنازل في جميع أنحاء البلاد شهدت ارتفاعا بنسبة 20% على مدار العام الماضي.

مدينتي "سيدني" و"ملبورن"

وأضاف كيو أنه وفقا للتقرير الصادر عن وكالة موديز للتصنيف الإئتماني، فإن مدينتي "سيدني" و"ملبورن" هما الأكثر تأثرا بحالة ارتفاع أسعار المنازل في أستراليا، وأكثر مدينتين لا يمكن تحمل تكاليف السكن بهما، لافتا إلى أن سعر شراء المنزل في مدينة "سيدني" ارتفع إلى 1.3 مليون دولار، فيما تقل أسعار الشقق عن ذلك السعر، كما وصل أيضًا سعر المنزل في مدينة "ملبورن" إلى مليون دولار.

الدخل والتمويل العقاري

وفيما يخص سداد التمويل العقاري في أستراليا، أفاد كيو بأن 35% من الدخل الشهري للأسرة يذهب إلى التمويل العقاري في مدينة "سيدني"، فيما يلتهم سداد التمويل العقاري 28% من الدخل الشهري للأسرة في مدينة "ملبورن"، وتقل النسبة إلى 20% في مدينة”بريسبان” وهي نسبة مقبولة لتحمل تكاليف السكن، وأيضًا بنسبة 15% من الدخل الشهري للأسرة في مدينة "أديليد".

التعرض للخطر

وأشار كيو إلى أن الكثير من الأشخاص سيكونون معرضين للخطر في حال القيام بحالة إصلاح للاقتصاد أو السوق العقاري أو في حالة فقد أحد الأشخاص عمله، لافتا إلى أنه يجب على مسددي التمويل العقاري الانتباه للزيادة المستمرة لأسعار المنازل.

استمرار الارتفاع

وأوضح الصحفي المختص بالشئون الاقتصادية في أستراليا، أنه بالرغم من أن الشهر الماضي شهد تباطؤ في ارتفاع أسعار المنازل، إلا أنه من المتوقع أن يستمر هذا الارتفاع العام المقبل.

أزمة سياسة

وبين "كيو" أن أزمة ارتفاع أسعار العقارات في أستراليا هي أزمة سياسية بالأساس، ولكن ليس هناك مسئولا سياسيا يرغب في التطرق لمعالجتها خاصة مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات الفيدرالية الأسترالية مطلع العام القادم.