الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

شوقي: مصر بالمركز الـ72 عالميًّا في التعليم قبل الجامعي

الأحد 19/ديسمبر/2021 - 10:35 م
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي -رئيس مجلس الوزراء- مساء اليوم مع الدكتور طارق شوقي -وزير التربية والتعليم والتعليم الفني- لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة.

وتناول اللقاء استعدادات الوزارة لامتحانات الفصل الدراسي الأول، مشددًا على ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

واستعرض وزير التربية والتعليم نتائج مشاركته في مؤتمر قمة “RewirEd Summit" وإطلاق مؤشر المعرفة العالمي الذي عقد في الفترة من 12 إلى 14 ديسمبر الجاري في “إكسبو 2020 دبي”، حيث شارك في عدد من الجلسات النقاشية خلال فعاليات المؤتمر تحدث خلالها عن تجربة التعليم في مصر والابتكارات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في أنظمة التعليم والرؤية المستقبلية لمصر، خصوصًا من ناحية اكتساب الطلاب المهارات التي تساهم في جاهزيتهم لسوق العمل.

 

وأشار الدكتور طارق شوقي إلى أن مصر حصلت على المركز الـ53 في مؤشر المعرفة العالمي على مستوى 154 دولة للعام الحالي، لتقفز 19 مركزًا مقارنة بالعام الماضي، موضحًا أن مصر احتلت المركز الـ106 في التعليم قبل الجامعي في عام 2017 وتحتل الآن المركز الـ72، كما تقدمت من المركز الـ113 في التعليم التقني والتدريب المهني في عام 2017 إلى المركز الـ68 خلال العام الجاري.

وتطرق شوقي إلى أنه سيتم تشغيل 100 مدرسة للعمل بنظام "التوكاتسو" القائم عليه نظام المدارس اليابانية ضمن منحة مقدمة من "الجايكا" اليابانية، وذلك في عدد من القرى التي يتم تطويرها ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وأشار الدكتور طارق شوقي في هذا الصدد إلى أنه يتم التنسيق حاليًّا مع هيئة الأبنية التعليمة لاختيار هذه المدارس في قرى الـ52 مركزًا التي تدخل ضمن المرحلة الأولى من مبادرة "حياة كريمة".