السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

إلغاء عقد توريد طائرات بين “إيرباص” و”الخطوط القطرية”

الجمعة 21/يناير/2022 - 12:48 ص
أصول مصر

أعلنت شركة إيرباص، إنها ألغت عقدا مع الخطوط الجوية القطرية لشراء 50 طائرة طراز إيه 320 نيو، مما يوسع نزاعا يشمل مطالبات بتعويضات تتجاوز 600 مليون دولار مع شركة الطيران الخليجية بشأن الطائرة إيه350 الأكبر حجما.

 

وقال متحدث "نؤكد أننا أنهينا بالفعل عقد 50 طائرة من طراز إيه 321 مع الخطوط الجوية القطرية بما يتفق مع حقوقنا"، فيما لم يصدر بعد تعليق من الخطوط الجوية القطرية.

 

تحديث ضوابط الدخول إلى الأراضي المصرية.. تعرف عليها

 

وتطالب الخطوط الجوية القطرية شركة "إيرباص" بتعويض 618 مليون دولار، حيث تسعى الخطوط الجوية القطرية للحصول على هذا التعويض في نزاع على جودة الأسطح والطلاء بطائرتها من طراز "إيه 350" ذات الجسم العريض.

 ارتفاع غير مسبوق.. تعرف على أسعار البن البرازيلي الجديدة

 

وأشارت وثائق محكمة صدرت، الخميس، أن هذا التعويض يأتي نظراً لوقف تحليق 21 طائرة من طراز "إيه 350" حتى 17 ديسمبر، فيما تطالب الخطوط الجوية القطرية كذلك بتعويض إضافي قدره 4.2 مليون دولار عن كل يوم تظل فيه الطائرات خارج الخدمة.

 

اقرأ أيضا:

الصين تدعو البنوك لزيادة القروض العقارية في الربع الأول من 2022

 

وعلى الرغم من الموقف القطري، إلا أن شركة "إيرباص" أدانت هذا، مؤكدة أنه "سوء وصف المستمر لهذه المسألة"، بينما رفعت الخطوط القطرية دعوى قضائية إلى المحكمة العليا البريطانية، مع نفي شركة "إيرباص" مزاعم الخطوط الجوية القطرية إجمالاً.

 

تراجع أسعار النفط بعد أيام عدة من المكاسب

 

وأكدت "إيرباص"، أن وكالة سلامة الطيران في الاتحاد الأوروبي لم تجد أي مشكلة تتعلق بقدرة الطائرات على الطيران، كما رفض المتحدث باسم الخطوط الجوية القطرية التعليق على الدعوى القضائية التي أوردتها وكالة "رويترز" في وقت سابق.

 

"جمارك سفاجا" تضبط 4 محاولات تهرب جمركي (صور)

 

وأكدت أن هذه المشكلة تنبع من الخصائص الحرارية المختلفة لطبقات هيكل الطائرة، والتي تشمل مادة كربونية مركبة هيكلية، ورقائق نحاس تغلف الهيكل والأجنحة للحماية من الصواعق، والطلاء الخارجي لجسم الطائرة، فيما أقرت قبل ذلك أن عملاء آخرين، مثل "فين إير" (Finnair Oyj)، عانوا من مشاكل تدهور سطح طائرات "إيه 350".

 

اقرأ أيضا:

بـ 2.21 مليار دولار.. بيع نصف أسهم المملكة القابضة السعودية في فنادق فور سيزونز

 

ولفتت "إيرباص" إنها تدرس الحلول طويلة الأجل، بما في ذلك استبدال غلاف رقائق النحاس الموسع في الطائرات المستقبلية بمادة مختلفة، فيما أوضح الرئيس التنفيذي للشركة غيوم فوري، إن الشركة "تتواجد في الغالب" من أجل حل مشكلات سطح طائرات "إيه 350"، بحسب تصريحات أدلى بها إلى "بلومبرج".