السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

السجن 15 عامًا.. أمريكا تدين قانون الإعلام الروسي الجديد

الأحد 06/مارس/2022 - 03:46 ص
أصول مصر

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية إدانتها قانونا جديدا في روسيا يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاما على نشر ما يصفه الكرملين "بالأخبار الكاذبة".

 

وحثت الولايات المتحدة على استمرار العمل لتعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية، فيما أوضحت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي إميلي هورن في بيان "ندين تحرك مجلس الاتحاد الروسي للموافقة على قانون يهدد بأحكام بالسجن تصل إلى 15 عاما على الصحفيين".

 

وكان البرلمان الروسي (الدوما) أقر الجمعة، فرض عقوبات صارمة على نشر معلومات كاذبة مزعومة عن القوات المسلحة الروسية، حيث صوت البرلمان في موسكو اليوم لصالح تعديل تشريعي ينص على فرض غرامات باهظة والسجن لمدة تصل إلى 15 عاما حال نشر أخبار كاذبة عن الجيش الروسي.

 

ويُحظر على وسائل الإعلام في روسيا منذ الأسبوع الماضي استخدام مصطلحات مثل "هجوم" أو "غزو" أو "إعلان الحرب" في تغطية الحرب ضد أوكرانيا، إذ تصف موسكو الحرب بأنها "عملية خاصة" عسكرية، فيما لا تزال هناك حاجة إلى موافقة مجلس الاتحاد - الغرفة الثانية في البرلمان - وتوقيع الرئيس فلاديمير بوتين. ومع ذلك، يعتبر كلاهما إجراء شكليا.

 

ونص القانون على أن تُفرض العقوبات على نشر معلومات كاذبة مزعومة عن الجنود الروس، أو تشويه سمعة القوات المسلحة الروسية، أو الدعوات لفرض عقوبات على روسيا. ويُخشى أن يؤدي ذلك إلى تقييد شديد لتقارير وسائل الإعلام المستقلة المتبقية في روسيا، وكانت السلطات الروسية قد أغلقت بالفعل عددا من المحطات الناقدة خلال الأيام الماضية، وأعلنت محطة الإذاعة الشهيرة "إيكو موسكفي" إغلاقها.