الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ليتوانيا أول دولة أوروبية تتخلى رسميًّا عن الغاز الروسي

الأحد 03/أبريل/2022 - 12:04 ص
أصول مصر

أعلنت وزارة الطاقة الليتوانية، السبت 2 أبريل، إن ليتوانيا لن تستورد الغاز الروسي لتلبية احتياجاتها المحلية، لتصبح بذلك أول دولة في أوروبا تحصل على استقلالها من الإمدادات الروسية.

قالت وزارة الطاقة الليتوانية السبت 2 أبريل، إن ليتوانيا لن تستورد الغاز الروسي بعد الآن لتلبية احتياجاتها المحلية، لتصبح أول دولة في أوروبا تحصل على استقلالها من الإمدادات الروسية.

وقالت الوزارة في بيان إن الغاز الطبيعي المخصص للاستهلاك المحلي الليتواني سيتم استيراده عبر محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال في ميناء كلايبيدا.

وكتب الرئيس الليتواني جيتاناس نوسيدا على تويتر السبت 2 أبريل "من هذا الشهر فصاعداً، لا مزيد من الغاز الروسي في ليتوانيا"، وأضاف "إذا تمكنا من القيام بذلك، يمكن لبقية أوروبا أن تفعل ذلك أيضاً"

تم افتتاح محطة كلايبيدا للغاز الطبيعي المسال، المسماة إندبندنس، في 2014 لإنهاء احتكار استيراد الغاز الروسي الذي وصفته الرئيسة آنذاك داليا جريبوسكايت بأنه "تهديد وجودي" للبلاد.

الابتعاد عن الإمدادات الروسية

كما أشارت الوزارة إلى أن الابتعاد عن الإمدادات الروسية يعني أن البلاد غير مشمولة بطلب روسيا بدفع ثمن الغاز بالروبل.

يطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المشترين الأجانب بدفع ثمن الغاز الروسي بالعملة الروسية اعتباراً من 1 أبريل، أو مواجهة قطع إمداداتهم، وهي خطوة رفضتها عواصم أوروبية عديدة.

تهديدات الرئيس الروسى

وهدد الرئيس الروسي، فى وقت سابق، ما يسميهم بالدول "الغير صديقة"، وفقا لقرار وقعه، أكد فيه أنه يتعين على مشتري الغاز الروسي، من الدول التي وصفتها روسيا بغير الصديقة، فتح حسابات خاصة في مصرف جازبرومبنك الرسمي للسماح بتغيير العملات الأجنبية بالروبل.

بحسب القرار كشف بوتين إن بلاده ستوقف إمدادات الغاز للمشترين من الدول "غير الصديقة" إلا إذا حولوا المدفوعات بالروبل اعتبارا من الأول من أبريل.

وقالت وكالة بلومبرج للأنباء، أن هذا يعد أحدث ضربة في صراع مع أوروبا بسبب مبيعات الطاقة، فيما ذكر بوتين لمسؤولين: "إنهم يحتاجون لفتح حسابات بالروبل في بنوك روسية للحصول على الغاز الروسي.

وأضاف: "سيتم دفع قيمة الغاز من هذه الحسابات اعتبارا من الأول من أبريل. وإذا لم يتم سداد هذه المفوعات سنعتبر هذا عدم امتثال من جانب العميل تجاه التزاماته".

إقرأ أيضاً.. روسيا تهدد بوقف صادرات الغاز عن أوروبا في هذه الحالة

إقرأ أيضاً.. وزير الطاقة الألماني: نحترم التعاقدات.. ولن نسدد مقابل الغاز الروسي بالروبل