السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

أول أيام العيد وموعد صلاة عيد الفطر في القاهرة والمحافظات 

الأحد 17/أبريل/2022 - 10:43 م
أصول مصر

مع ارتفاع درجات الحرارة، زادت عملية البحث خلال الساعات الماضية عبر محرك بحث جوجل حول موعد أيام عيد الفطر المبارك، حيث يخطط البعض للسفر للشواطئ وحجز الفنادق خلال إجازة العيد.

أول أيام عيد الفطر المبارك 2022، وفق الحسابات الفلكية ووفقاً للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ستكون يوم الإثنين الموافق 2 مايو، وتمتد إجازة عيد الفطر حتى 4 مايو.

 

توقيت صلاة عيد الفطر 2022

أيضا يبحث العديد من المواطنين عن موعد وتوقيت صلاة عيد الفطر في القاهرة والمحافظات، ووفقا لهيئة المساحة المصرية، فإنه من المقرر أن يكون موعد صلاة عيد الفطر المبارك في القاهرة في تمام الساعة 5.36 صباحًا، وفي محافظة الجيزة سيكون الساعة 5:37 صباحًا، وفي محافظة الإسكندرية الساعة 5:40 صباحًا، وفي محافظة بورسعيد الساعة 5:30 صباحًا. 

 

الإجراءات الاحترازية في صلاة عيد الفطر 2022

 

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قال في تصريحات سابقة إن هناك ضوابط يجب اتباعها في صلاة عيد الفطر2022 في مصر وهي كالتالي:

- صلاة العيد ستُقام بالمساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها الجمعة وبذات ضوابط إقامتها في العام الماضي بالمساجد دون الساحات، لضمان تطبيق إجراءات التباعد بالمساجد وصعوبة التحكم في تطبيقها أو في تدافع المصلين على الساحات.

- تقام صلاة العيد في المساجد الكبرى التي تقام بها صلاة الجمعة فقط، وعدم السماح بأداء صلاة العيد في الساحات أوخلافه غير المساجد المحددة.

- ارتداء المصلين للكمامة قبل دخول المسجد، مع اصطحاب المصلى الشخصي، ومراعاة علامات التباعد الاجتماعي، وفتح المسجد قبل الصلاة بـ10 دقائق وغلقه بعدها بـ10 دقائق.

- ألا تزيد مدة التكبير عن 7 دقائق، وألا تزيد مدة الخطبة عن 10 دقائق كالجمعة، وألا يتم فتح مصليات السيدات إلا تحت إشراف واعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد.

- عدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيًا كان نوعها على الإطلاق بمصليات السيدات أو أماكن صلاة الرجال.