الجمعة، 11 أكتوبر 2024 11:22 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

إضافة 10 مدن سعودية لخدمة «المؤشر الإيجاري»

الإثنين، 18 أبريل 2022 04:00 ص

ذكرت الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار المعروفة بـ "إيجار" في السعودية، إضافة 4 مدن جديدة لخدمة "المؤشر الإيجاري"، ليصبح إجمالي المدن التي يشملها المؤشر 10مدن.

وأوضحت التقارير والبيانات أن تلك المدن الجديدة الأربعة هي "بريدة وتبوك وحائل وجيزان"، مبينا أن خدمة المؤشر الإيجاري تهدف إلى تمكين المستفيد من البحث عن الاختيار المناسب الذي يلائم احتياجه، وتيسير عمليات البحث داخل المدن والأحياء التي تشملها الخدمة خلال فترات يحددها المستفيد.

ولفت إلى أن المدن الأربع الجديدة وهي بريدة، وتبوك، وحائل، وجيزان، أضيفت إلى المدن الـ 6 السابقة التي يضمها المؤشر الإيجاري، وهي "الرياض، وجدة، ومكة المكرمة، والدمام، والمدينة المنورة، والخبر".

يذكر أن المؤشر الإيجاري بدأ إصدار تقاريره الشهرية مارس الماضي، حيث أصدر تقريره من اليوم الثاني لشهر أبريل الحالي لأكثر من 185 ألف صفقة إيجارية سكنية وتجارية.

فيما تصدرت مدينة الرياض التقرير في القطاعين السكني والتجاري، ويتوقع أن تتضمن تقاريره القادمة بيانات القيم الإيجارية للوحدات التي يشملها المؤشر.

الجدير بالذكر أن المؤشر الإيجاري يهدف إلى رفع كفاءة قطاع الإيجار العقاري بالمملكة، ومستوى شفافيته، عبر وضع مؤشرات لقياس متوسط سعر إيجار الوحدات السكنية، ومتوسط السعر المتري للوحدات التجارية، وعدد الصفقات.

وبناءً على بيانات العقود الإيجارية الموثقة في شبكة إيجار منذ 2019 وتحديثها بشكل دوري، بما يعطي تفصيلا واضحا عن ارتفاع وانخفاض قيم العقود الإيجارية والصفقات خلال المدة التي يحددها المستفيد.