الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

تحالف أوراسكوم يوقع المرحلة الثانية من أول منظومة للقطار فائق السرعة

الأحد 29/مايو/2022 - 11:53 ص
منظومة للقطار فائق
منظومة للقطار فائق السرعة

وقعت أوراسكوم للإنشاءات- إحدى الشركات التابعة لأوراسكوم كونستراكشون، اليوم بالتحالف مع سيمنس للنقل والمقاولون العرب، عقدًا مع الهيئة القومية للاتفاق (NAT) لتوسيع الشبكة إلى 2000 كيلومتر، ما يعزز دورها في تطوير نظام السكك الحديدية فائق السرعة الجديد في مصر.

المرحلة الأولى

وسبق أن وقع التحالف في سبتمبر 2021 المرحلة الأولى من الشبكة التي تملك خطا بطول 600 كيلومتر، واليوم تم توقيع المرحلة الثانية بطول إجمالي يبلغ 1315 كيلومترا، ليصل إجمالي حجم الشبكة إلى ما يقرب من 2000 كم لتكون سادس أكبر نظام للسكك الحديدية فائق السرعة في العالم.

المرحلة الثانية

ووفقًا لبيان تبلغ حصة أوراسكوم للإنشاءات في المرحلة الثانية 1.2 مليار دولار أمريكي، وهو ما يرفع حصة أوراسكوم للإنشاءات في هذا المشروع إلى 1.8 مليار دولار أمريكي لترتفع قيمة المشروعات تحت التنفيذ المفصح عنها إلى 6.7 مليار دولار أمریکي.

وسيقوم التحالف بتصميم وتركيب وتشغيل وصيانة النظام السكك الحديدية لمدة 15 عاما، ويشمل نطاق الأعمال للتحالف فيما بين الشركة والمقاولون العرب أعمال السكة الحديد، والإشارات والتوصيلات العلوية، ونظام الاتصالات، ومحطات الطاقة الفرعية، بينما يشمل نطاق الصيالة أعمال السكة الحديد ونظام الاتصالات لمدة 15 عاما.

وسیخدم نظام السكك الحديدية فائق السرعة الجديد الركاب وشحن البضائع، كما سيربط المدن والموانئ البحرية والموانئ الجافة والمواقع الأثرية والوجهات السياحية في جميع أنحاء مصر، ما يسهل تطوير قطاعات اقتصادية متعددة بالكامل.

ثلاثة خطوط

وتتكون الشبكة من ثلاثة خطوط،

الخط الأول تم توقيعه في سبتمبر 2021 سيمتد بطول (600 كيلومتر، فيما بين العين السخنة على البحر الأحمر مرورا بمدينة العلمين ثم من مطروح على البحر المتوسط.

ويمتد الخط الثاني بطول 1100 كيلومتر بين القاهرة الكبرى وأبو سبمل بالقرب من الحدود الجنوبية مرورا بالأقصر وأسوان،

فيما سيغطي الخط الثالث نحو 215 كيلومترا مرورا بالأقصر وسفاجا والغردقة على البحر الأحمر.

وأكدت شركة أوراسكوم للإنشاءات على استراتيجيتها المرتكزة على المشروعات الكبرى التي لها تأثير إيجابي مباشر على البنية التحتية والاقتصاد في مصر مع اتخاذ خطوات ملموسة لدفع البلاد نحو مستقبل أكثر استدامة.

وأشارت إلى أن التحالف سيوفر بشكل مبشر أكثر من 40 ألف فرصة عمل في مصر، مع 6700 وظيفة إضافية للموردين المصريين وبشكل غير مباشر من خلال الاقتصاد المصري الأوسع علاوة على ذلك، كما سيقلل النظام الكهربالي بالكامل من استخدام الطاقة الأولية وتلوث الهواء عن طريق خفض انبعاثات الكربون بنسبة 70% مقارنة بالانبعاثات الحالية من السيارات والحافلات.

وفي هذا السياق، قال أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات إن هذا المشروع الذي يهدف إلى تطوير البنية التحتية وقطاعي الصناعة والسياحة في مصر، من المتوقع أن يوفر أكثر من 45000 فرصة عمل للمصريين مع توفير نظام نقل مستدام وفعال يخفض انبعاثات الكربون بنسبة 70%.