الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

ما هي أهمية شركات التمويل الاستهلاكي بالنسبة للتضخم؟

الأحد 12/يونيو/2022 - 06:40 ص
أصول مصر

أكد سعيد زعتر رئيس الاتحاد المصري للتمويل الاستهلاكي والرئيس التنفيذي لكونتكت المالية القابضة أن حجم التمويل الاستهلاكي يتزايد  مع نموه وتطوره في السوق.

العلاقة طردية 

وأشار في تصريحات تلفزيونية، أن العلاقة طردية بين ارتفاع معدلات التضخم وبين الشروع في التمويل الاستهلاكي، مشيرا إلى أن تلك الشركات دورها مهم في أوقات ارتفاع الأسعار والتخضم.

وبين أن هذه الشركات لها دور مهم في امتصاص التضخم عبر آلية التقسيط، مبينا أن شركات التمويل الاستهلاكي ترتبط ارتباط كلي وجزئي بأسعار الفائدة المحددة من قبل البنك المركزي".

وأضاف: "حيث على أساس  تلكم الفائدة تقوم تلك الشركات بالاقتراض  من البنوك  ومن ثم إقراض العملاء بأسعار فائدة متباينة وفقاً لعوامل المخاطرة المختلفة " .

دراسة العملاء بشكل جيد

وأشار إلى أن الشركات تدرس العملاء بشكل جيد وتمنح العميل وفقاً لجدراته الائتمانية وقدرته على السداد وفي ذات الوقت على تعاون تام وكامل مع شركة "أي سكور" للاستعلام الائتماني ومن خلالها يتم قراءة تاريخ  العميل في السداد حيث يجرب تصنيف العميل".

وأوضح أن شركات التمويل الاستهلاكي في باديء نشاطها يكون عبر التمويل الذاتي، مبينا أنه مع زيادة نموها  تعمد إلى الاقتراض البنكي  ثم تصل  إلى مرحلة إصدار السندات أو الصكوك لاعادة التمويل.