الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

المركزي الأوروبي يدعو الي ارتفاع أسعارالفائدة لتوجيه الاقتصاد نحو وضع أكثر هدوءاً

السبت 09/يوليو/2022 - 06:47 م
أصول مصر

أوضح روبرت هولتسمان,عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي,أنه يجب على البنك زيادة معدل الفائدة بواقع 125 نقطة أساس بحلول سبتمبر المقبل في حال لم تتحسن أفاق التضخم.

زيادة 50 نقطة خلال يوليو الجاري

وأشار  هولتسمان الي صحيفة "كرونين تسايتونج" في مقابلة نشرت اليوم السبت الموافق 9 يوليو 2022قائلاُ:” إن زيادة مبدئية في يوليو الجاري يجب أن تكون 50 نقطة أساس ويجب دراسة زيادة أكبر في سبتمبر المقبل لتوجيه الاقتصاد بشكل استباقي نحو وضع أكثر هدوءا “.

وأشارت  وكالة بلومبرج للأنباء عن هولتسمان القول في مقابلة ""عندما لا يتحسن الوضع، قد تصبح زيادة بواقع 0.75 نقطة مئوية ضرورية في النهاية".

وتتناقض آراء هولتسمان مع إرشادات البنك المركزي الأوروبي التي تشير إلى زيادة مبدئية في المعدل بواقع 25 نقطة أساس الشهر الجاري، يليها زيادة أخرى في سبتمبر المقبل .

وفي هذا الصدد قالت  رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إن حجم الخطوة الثانية سوف يتوقف على تطورات التضخم وقد تكون أكبر من الأولى.

ويذكر  أن الحرب الروسية الأوكرانية أدت إلى قفزات كبيرة للتضخم في أوروبا والعالم في ظل ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.

تاريخ المركزي الأوروبي

البنك المركزي الأوروبي (بالإنجليزية: European Central Bank)‏ (المصرف المركزي الأوروبي) هو المصرف المركزي للاتحاد. وهو المسؤول عن تحديد الخطوط العريضة للسياسة النقدية في منطقة اليورو، واتخاذ القرارات اللازمة لتنفيذها. أنشأ في عام 1998 ومقره الرئيسي في فرانكفورت، في ألمانيا. ويوجد مبنى جديد قيد الإنشاء منذ عام 2008 في فرانكفورت يحمل اسمه، بعدما كان في برج صغير. ويطلع المهتمون بالميدان عبر تسجيلات الفيديو على تاريخ ومهام المصرف المركزي، وأجهزة سياسته النقدية كما يمكن تصفح وقراءة المعلومات المرجعية المتعلقة بارتفاع الأسعار في الوقت الراهن فضلاً عن البلاغات الصحفية.

يُعتبر البنك المركزي الأوروبي المقوّم الأساسي في نظام اليورو ونظام البنوك المركزية الأوروبي، وواحدًا من مؤسسات الاتحاد الأوروبي السبع. وهو أحد أهم البنوك المركزية في العالم.

يضع مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي السياسة النقدية لمنطقة اليورو والاتحاد الأوروبي، ويدير احتياطي النقد الأجنبي للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ويشارك في عمليات صرف العملات الأجنبية

كما يحدّد الأهداف النقدية الوسيطة وسعر الفائدة الرئيسي في الاتحاد الأوروبي. يطبّق المكتب التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي سياسات وقرارات مجلس إدارة البنك، وقد يحدد سياسات البنوك المركزية الوطنية لدى تنفيذه ذلك. للبنك المركزي الأوروبي الحق الحصري في التصريح بإصدار عملات اليورو الورقية.

ويجوز للدول الأعضاء إصدار عملات اليورو المعدنية، إنما يجب الحصول على موافقة البنك المركزي الأوروبي مسبقًا بخصوص بالكمية. إضافةً لما تقدّم، يضطلع البنك أيضًا بإدارة نظام المدفوعات تارغيت