الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

وزير النقل: «مش هنفضل محشورين في رمسيس»

السبت 13/أغسطس/2022 - 11:38 م
وزير النقل و المواصلات
وزير النقل و المواصلات

قال كامل الوزير، وزير النقل و المواصلات، أننا بحاجة لإنشاء محطة سكك حديد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة حيث أن عدد سكان مصر حاليا 104 مليون نسمة معقبًا: "مش هنفضل محشورين في محطة سكك حديد مصر في رمسيس".

و جاء ذلك في تصريحات تلفزيونية خلال جولة تفقدية قام بها وزير النقل و المواصلات لمتابعة التقدم في معدلات تنفيذ وإنشاء محطة سكك حديد مصر في منطقة بشتيل بالجيزة، لافتا إلى أن هذه المحطة لتسهيل حركة تنقل المواطنين لا سيما أن محطة رمسيس بها زحام شديد.

 

محطة رمسيس أنشأتعام1854 و لا تقبل التوسع

و أوضح الوزير أن محطة مصر برمسيس أنشأت عام 1854 وكان عدد سكان مصر وقتها 4 مليون مواطن، مضيفا أن محطة سكك حديد مصر الجديدة ومحطة قطارات مصر للسكك الحديدية برمسيس كلاهما لخدمة المواطن المصري، لافتا إلى أن مليون مواطن يستخدمون يوميا السكك الحديدية. محطة رمسيس لا تقبل التوسع.

 

وأشار إلي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي تحدث معه منذ تعيينه وزيرا للنقل عن محطة سكك حديد مصر، لافتا إلى أن هذه المحطة لا تقبل التوسع حاليا ولايوجد إمكانية لزيادة عدد الأرصفة وتعاني من الازدحام الرهيب، لذا بدأنا إنشاء محطة السكك الحديدية في بشتيل بالجيزة؛ لتستهدف تسهيل حركة المواطنين المسافرين.

 

وأضاف أن محطة سكك حديد مصر في بشتيل، تستقبل كل قطارات مصر القادمة من الصعيد، وهناك نوعان من القطارات تأتي من الصعيد إلى الإسكندرية، مرورا بمحطة مصر في رمسيس، قائلا "دلوقت، اللي جاي من الصعيد؛ ممكن ينزل في محطة بشتيل بالجيزة، ولو عايز يروح أي منطقة في الجيزة أو القاهرة؛ هيلاقي وسيلة مواصلات محترمة، تنقله لمقصده النهائي، ومن هذه المواصلات، المونوريل".

وقام المهندس كامل الوزير، وزير النقل، بجولة تفقدية لمتابعة التقدم في معدلات تنفيذ وإنشاء محطة سكك حديد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة، حيث زار مبنى المحطة ‏الرئيسي، والمقام على مساحة 31 ألف متر مربع ‏والمكون من دور بدروم جراج ودور أرضي و2 دور متكرر، ويشمل المبني عَلِي 4 أرصفة ‏لخدمة ركاب الوجه القبلي ‏بعدد 6 خطوط منها خطان ‏لأسوان / إسكندرية، بالإضافة إلي 4 خطوط ‏للقطارات المنتهية ‏في المحطة والقادمة من الوجه القبلي.  

كما تفقد الوزير أعمال إنشاء 3 أرصفة و4 خطوط سكك لخط المناشي، وكذا أعمال إنشاء ‏سكك حوش المحطة ‏وربط سكك الورش بالسكك الطوالي‏( أسوان/اسكندرية – المناشي – البضائع ) ‏ويبلغ إجمالي أطوال السكك الحديدية ‏بالمحطة 22 كم بعدد 89 مفتاحا، كما يشمل الدور الأرضي ‏على جزء تجاري ضمن مول تجاري متكامل بالدور ( الأول - الثاني) و أماكن  إدارية ‏بالدور الأرضي خاصة بالعاملين بالمحطة ‏بالإضافة إلى 48 شباك تذاكر‏ وكذلك دورات المياه ‏ومنطقة الهرم الزجاجي بالبهو الرئيسي ‏للمحطة ‏والذي يبلغ ارتفاعه 40 مترا ويوجد بداخله 4 مسلات.