الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

أرباح البنوك التجارية الصينية تعوض جزءًا من خسائر الرهن العقاري

السبت 20/أغسطس/2022 - 11:00 م
أصول مصر

أوضحت بيانات صادرة عن لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية- أعلى هيئة لتنظيم البنوك في الصين، أن أرباح البنوك التجارية حافظت على الاستقرار في النصف الأول من العام 2022، مشيرة إلى أنها ازدادت بنسبة 7.1% على أساس سنوي.

حققت البنوك التجارية الصينية أرباحاً صافية مجمعة بـ1.2 تريليون يوان

وأظهرت البيانات أنه من يناير إلى يونيو من العام الجاري، حققت البنوك التجارية الصينية أرباحاً صافية مجمعة بـ1.2 تريليون يوان (حوالي 176.3 مليار دولار أمريكي).

بلغت نسبة كفاية رأس المال للمقرضين التجاريين 14.87% في نهاية يونيو الماضي

وبلغت نسبة كفاية رأس المال للمقرضين التجاريين 14.87% في نهاية يونيو الماضي، بانخفاض 0.14 نقطة مئوية عن نهاية الربع الأول.

نسبة القروض المتعثرة للمقرضين بلغت 1.67% في نهاية يونيو الماضي

وأظهرت البيانات أن نسبة القروض المتعثرة للمقرضين بلغت 1.67% في نهاية يونيو الماضي، بانخفاض 0.02 نقطة مئوية عن نهاية مارس الماضي.

تواجه البنوك الصينية خسائر في الرهن العقاري بقيمة 350 مليار دولار

من ناحية أخرى تواجه البنوك الصينية خسائر في الرهن العقاري بقيمة 350 مليار دولار في أسوأ السيناريوهات مع تهاوي الثقة في سوق العقارات بالبلاد، ومكافحة المسؤولين لكبح الاضطرابات المتفاقمة.

أسفرت الأزمة المتنامية المتعلقة بالمشروعات المتعثرة عن تقويض ثقة مئات الآلاف من مشتري المساكن، مما حفز مقاطعة الرهون العقارية في أكثر من 90 مدينة وتحذيرات من مخاطر نظامية على نطاق أوسع. السؤال المهم حالياً لا يرتبط بما إذا كان ذلك سيحدث أو لاً، ولكن إلى أي مدى سيتضرر النظام المصرفي للبلاد الذي يبلغ حجمه 56 تريليون دولار.

في أسوأ السيناريوهات، قدرت وكالة "ستاندرد آند بورز غلوبال ريتينغز" أن 2.4 تريليون يوان (356 مليار دولار)، أو 6.4% من الرهون العقارية مهددة، بينما يحذر مصرف "دويتشه بنك" من أن ما لا يقل عن 7% من قروض شراء المنازل عرضة للخطر. حتى الآن، أعلنت البنوك الواردة بالقائمة عن 2.1 مليار يوان فقط من القروض العقارية المتأخرة التي تأثرت مباشرة بعمليات المقاطعة.

إقرأ أيضاً.. صينيون يرفضون دفع قروض رهن عقاري بقيمة 312 مليون دولار