السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«لن نشعر بعائد».. كم سيبلغ إجمالي المواليد الجدد خلال العام الجاري في مصر؟

الخميس 25/أغسطس/2022 - 08:31 م
أصول مصر

قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أنه قبل يومين عُقد اجتماع لمتابعة الموقف التنفيذي لاستراتيجية تنمية الأسرة المصرية، مشيرا إلى أنه سيبلغ إجمالي المواليد الجدد خلال العام الجاري نحو 2.185 مليون مولود.

 

العام الماضي هو الأقل من حيث عدد المواليد

 

ووصف هذا المعدل بأنه أقل من أعداد المواليد في الأعوام الثلاثة أو الأربعة الماضية، مبينا أن العام الماضي هو الأقل من حيث عدد المواليد؛ بسبب ظروف فيروس كورونا، مذكرا أن عدد الوفيات ربما يتراوح بين 500 إلى 550 ألف مواطن، بما يعني أن هذا العام سينتهي بزيادة سكانية تُقدر بنحو 1.6 مليون نسمة.

 

ووصف رئيس الوزراء بأن تلك الزيادة في عدد السكان "رهيبة" مبينا أنها تعادل أحيانا عدد السكان في دولة ما، قائلا: "إننا لن نشعر بعائد أي جهد يُبذل من قبل الدولة والحكومة طالما تحدث الزيادة السكانية بالمعدلات الحالية."

 

طفلين فقط

 

وبخصوص هذا قال رئيس الوزراء إن الفترة المقبلة تحتاج التكاتف بين الجميع من أجل تنفيذ برنامج مدته 10 سنوات ترتكز أهدافه على ألا يزيد عدد المواليد في الأسرة الواحدة عن طفلين فقط.

 

وذكر أن هذا سيسهم في تراجع معدلات الزيادة السكانية، كي يشعر المواطنون بعائد ما تقوم الدولة بتنفيذه من مشروعات كي يتم تعويض الفجوة المتراكمة لدينا منذ 30 أو 40 سنة فيما يتعلق بنقص أعداد المدارس والمستشفيات والخدمات.

 

تقليل الزيادة السكانية بمعدل مليون مولود

 

وأكد أهمية تقليل الزيادة السكانية بمعدل مليون مولود كل عام ولمدة 10 سنوات، لافتا إلى أن هذه التحديات تتبلور في زواج القاصرات، وأهمية التجريم الكامل لمختلف المسئولين عنه، هذا إلى جانب تحدي عمالة الأطفال، والتحدي الثالث هو التسرب من التعليم.

 

وشدد على تشديد الإجراءات التشريعية الخاصة بتلك الموضوعات، وتشديد العقوبات على مرتكبي هذه الأفعال، من شأن ذلك أن يسهم في تنفيذ وتفعيل البرامج الخاصة بالتعامل مع قضية الزيادة السكانية.

 

اقرأ أيضا:

تعرف على رئيس البورصة المصرية الجديد