الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

جنوح سفينة شحن بمضيق البوسفور على متنها 3 آلاف طن ذرة أوكرانية

الجمعة 02/سبتمبر/2022 - 07:50 ص
أصول مصر

جنحت سفينة شحن قادمة من أوكرانيا على متنها أكثر من 3 آلاف طن من الذرة، لفترة وجيزة اليوم الجمعة 3 سبتمبر 2022، وتم جرها إلى مرسى في إسطنبول، وتوقفت حركة الملاحة على إثر ذلك في أول حادث من نوعه منذ إبرام اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الذى توسطت فيه الأمم المتحدة في يوليو الماضى.

وذكرت قناة “تي.آر.تي”  التركية الرسمية، أنه تم استئناف حركة الملاحة في مضيق البوسفور بعد توقفها عقب جنوح السفينة “ليدي زهما” والتي يبلغ طولها 173 متراً، وذلك بسبب تعطل الدفة في نحو الساعة 18:00بتوقيت جرينتش.

وقالت شركة تريبيكا للشحن، إن عملية قطر السفينة وإنقاذها بدأت في الساعة 21:10 بتوقيت جرينتش، موضحة أنها ألقت بالمرسى في منطقة الرسو بجنوب البوسفور في الساعة 23:30 بتوقيت جرينتش.

وبينما ذكر مكتب حاكم إسطنبول أنه لم يصب أحد بسوء وأن خفر السواحل كانوا متواجدين، أشار شاهد عيان إلى أن مقدمة السفينة كانت على بعد نحو 150 متراً من الشاطئ في حي بيبيك المزدحم، وكشفت بيانات شحن أن السفينة رست في بحر مرمرة، قبالة سواحل إسطنبول صباح اليوم الجمعة.

تم فتح 3 موانئ بموجب الاتفاق الذي وقعته موسكو وكييف في 22 يوليو بوساطة الأمم المتحدة

وتراجعت صادرات الحبوب الأوكرانية منذ اندلاع الحرب في 24 فبراير، وأغلقت موانئها المطلة على البحر الأسود، وهو ما أدى لارتفاع أسعار الغذاء العالمية، وأثار مخاوف من أزمة نقص في أفريقيا والشرق الأوسط، وتم فتح 3 موانئ بموجب الاتفاق الذي وقعته موسكو وكييف في 22 يوليو بوساطة الأمم المتحدة وتركيا.

فيما قال مركز التنسيق المشترك الذي يديره مسؤولون من الأمم المتحدة وأوكرانيا وروسيا وتركيا لوكالة رويترز، إن السفينة جنحت أثناء مرورها من المضيق، وهناك عملية طارئة تتضمن الصعود إلى متنها، تنفذها السلطات التركية.

السماح لليدي زهما بمغادرة ميناء تشورنومورسك الأوكراني إلى رافينا بإيطاليا وعلى متنها 3000 طن من الذرة

وفي وقت سابق، قال مركز التنسيق المشترك، إنه تم السماح لليدي زهما بمغادرة ميناء تشورنومورسك الأوكراني إلى رافينا بإيطاليا، وعلى متنها 3000 طن من الذرة، وقالت شركة تريبيكا التركية للشحن إنها تحمل 30274 طناً من الذرة، وقال مركز التنسيق إنه حتى الأربعاء الماضى تم تصدير نحو 1.55 مليون طن من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى من أوكرانيا بموجب الاتفاق، مع السماح برحلات قادمة ومغادرة بلغ عددها 139 رحلة.

إقرأ أيضاً.. تركيا تكشف عن حجم الحبوب الأوكرانية التي تم شحنها منذ مطلع أغسطس