الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

تباين أداء البورصات العالمية مع ارتفاع الأمريكية والأوروبية وهبوط اليابانية والسعودية والقطرية

الجمعة 14/أكتوبر/2022 - 04:26 ص
أصول مصر

 

تباين أداء البورصات العالمية بختام جلسة الخميس مع انتعاش أسعار الأسهم الأمريكية بقيادة البنوك وشركات الطاقة بفضل بيانات التضخم التى سجلت مستويات 8.2% الشهر الماضي فى أقل معدل منذ 7 أشهر، وصعدت أيضا أسهم الشركات الأوروبية لصدور تقارير تؤكد أن الحكومة البريطانية قررت إجراء تعديلات على خططها المالية، بينما تراجعت مؤشرات البورصة اليابانية مع ترقب المستثمرين لبيانات الاقتصاد الأمريكي التى تؤثر عادة على تصريحات البنوك المركزية في أنحاء العالم بخصوص رفع أسعار الفائدة..

وارتفعت أسعار الأسهم الأمريكية بين البورصات العالمية ومنها مؤشر داوجونز للشركات الصناعية بحوالى  2.8% أو 827 نقطة ليزداد إلى  30038 نقطة كما صعد مؤشر ستاندرد اند بورز S&P500  لكبرى الشركات بأكثر من 2.6% ليقترب من 3669 نقطة ومؤشر الذى تغلب عليه شركات التكنولوجيا بنسبة 2.2% ليتجاوز 10649 نقطة.

وذكرت وكالة بلومبرج أنه من بين البورصات العالمية حققت أسعار الأسهم الأمريكية مكاسب كبيرة في نهاية جلسة الخميس لتحسن بيانات التضخم وذلك بعد تراجعها لأقل مستوى منذ عام 2020 خلال تداولات جلسة ما قبل نهاية الأسبوع.

نيتفليكس للترفيه تقود أسعار أسهم الشركات الأمريكية

 

وقادت شركة نيتفليكس للترفيه أسعار أسهم الشركات الأمريكية الرابحة جيث ارتفع سعر سهمها بأكثر من 5% بعدما أعلنت خطتها لتقديم خدمة اشتراك جديدة مدعومة بالإعلانات مقابل 6.99 دولار فى الشهر مع بداية شهر نوفمبر المقبل داخل الولايات المتحدة.

انتعاش مؤشر ستوكس 600 بقيادة أسهم شركات الرحلات والترفيه

 

وارتفع مؤشر ستوكس 600 لأسعار الأسهم الأوروبية بما يزيد عن 0.85% ليتقدم إلى 389 نقطة مع متابعة البيانات الاقتصادية ومنها تقارير حول تحول محتمل في خطة الحكومة البريطانية والتركيز بشكل كامل على تحقيق خطة النمومما جعل مؤشر FTSE للشركات البريطانية يكسب أكثر من 0.35% ليزداد إلى 6850 نقطة.

 كما ارتفع مؤشر كاك 40 للشركات الفرنسية بنحو 1% ليقترب من  5879 نقطة، بينما أنهى داكس الألماني جلسة قبل نهاية الأسبوع  بارتفاع قدره 1.5% ليتجاوز  12355 نقطة.

وقادت أسهم شركات الرحلات والترفيه مكاسب البورصة الأوروبية مرتفعة بنحو 3.9%، فيما هبطت أسهم شركات المشروبات والأغذية بنسبة 1% بسبب ارتفاع التضخم نتيجة الحرب الروسية المستمرة فى أوكرانيا. 

وأشارت التقارير الاقتصادية البريطانية إلى أن حكومة ليز تراس قد تجري بعض التعديلات على خطة التخفيضات الضريبية ودفعت تلك التقارير الإسترليني نحو الارتفاع بأكثر من 1% كما كشفت بيانات اقتصادية في ألمانيا  ارتفاع التضخم إلى 10% في سبتمبر مقابل 7.9% في أغسطس من هذا العام.

هبوط مؤشرا نيكاي وتوبيكس فى بورصة طوكيو

 

وتراجعت أسعار الأسهم اليابانية فى بورصة طوكيو مع ترقب المستثمرين لبيانات التضخم الأمريكية التى قد تؤثر على تصريحات البنوك المركزية في أنحاء العالم بخصوص رفع أسعار الفائدة وبدأ المؤشر نيكاي للشركات الكبرى الجلسة على ارتفاع ولكنه تخلى عن مكاسبه المبكرة وانخفض 0.6% ليغلق عند 26237.85 نقطة كما تراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا بحوالى  0.77%.

وتعرض سعر سهم شركة توهو للإنتاج السينمائي وتشغيل دور العرض الأكبرفى اليابان لأكير خسارة على المؤشر نيكاي وانخفض 3.84% على الرغم من إعلان الشركة التحول للربحية وإعادة شراء أسهم بقيمة 6 مليارات ين (40.86 مليون دولار).

ولم تنخفض البورصة اليابانية بدرجة كبيرة حيث قفز سعر سهم شركة توشيبا كورب 9.41% بعد تقرير أفاد بأن كونسورتيوم بقيادة جابان إندستريال بارتنرز يدرس شراء الشركة العملاقة مقابل 2.8 تريليون ين (19.07 مليار دولار) وصعد سعر سهم توشيبا 7.38% عند الإغلاق ليكون له التأثير الأكبر على المؤشر توبكس.

وانخفض سهر سهم شركة سوني جروب 0.46%، في حين ارتفع سهم هوندا موتور 0.97% بعد إعلان الشركتين عن مشروعهما الجديد المشترك سوني هوندا موبيلتي.

خسائر لبورصات السعودية والقطرية والكويتية 

 

وفى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هبطت أسعار أسهم الشركات فى بورصات السعودية وتأثر مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية سلباً بتراجع أسعار النفط خلال الأيام الثلاث الماضية بالإضافة إلى تخفيض توقعات النمو الاقتصادي العالمي وسجل سهم أرامكو خسائر أسبوعية بنسبة 1.7% متراجعاً عن أدنى مستوياته في أسبوعين كما تكبد سهم البنك الأهلي السعودي خسائر أسبوعية بنحو 6% ليسجل  أدنى إغلاق أسبوعي منذ عام تقريبا. وهبطت مؤشرا بورصتى القطرية والكويتية فى ختام تعاملات هذا الأسبوع وتباين مؤشرا بورصتى دبى وأبوظبى فى دولة الإمارات التى تنهى تعاملاتها يوم الجمعة  حيث ارتفع مؤشر سوق مال دبى العام يوم الخميس بأكثر من 0.7% وهبط مؤشر سق مال أبو ظبى العام بما يقرب من 0.4%.  

ارتفاع مؤشر البورصة المصرية

 

ارتفع المؤشر الثلاثيني فى بورصة القاهرة بنسبة 0.5% في جلسة الخميس مرتداً من مستويات 9850 نقطة بعد جلستين متتاليتين من التراجع كما تراجع المؤشر السبعيني بنسبة 2.9% في أسبوع للمرة الثانية على التوالي.

ولكن سعر سهم سيدي كرير عكس الاتجاه الهابط لأغلب الأسهم المصرية ليحقق مكاسب أسبوعية بنحو 4% بعد إعلان الشركة عن عزمها الاستحواذ على شركة إيثيدكو وتعيين شركة كابيتالNI  لتقديم الاستشارات في هذه الصفقة.