الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الاتحاد الأوروبى يحذر من مخاطر عدم تجديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

السبت 29/أكتوبر/2022 - 11:28 م
أصول مصر

كشفت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي، أن التكتل يدعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة للحفاظ على اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، بعد أن أعلنت موسكو انسحابها من الاتفاق.

مبادرة حبوب البحر الأسود

وقالت نبيلة مصرالي، المتحدثة باسم الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في المفوضية الأوروبية: نشدد على أنه يتعين على جميع الأطراف الامتناع عن أي إجراء أحادي من شأنه أن يعرض مبادرة حبوب البحر الأسود للخطر، وهي جهد إنساني مهم له تأثير إيجابي بوضوح على الحصول على الغذاء لملايين الناس في أنحاء العالم.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها، فى وقت سابق، أن روسيا علقت مشاركتها في اتفاق تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية، وهو الاتفاق الذي تمَّ بوساطة من الأمم المتحدة في أعقاب الهجمات على سفن في شبه جزيرة القرم.

القوات الأوكرانية استخدمت طائرات مسيرة في مهاجمة سفن من أسطول البحر الأسود

وقالت روسيا إن القوات الأوكرانية استخدمت طائرات مسيرة في مهاجمة سفن من أسطول البحر الأسود في سيفاستوبول، أكبر مدينة في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان: مع الأخذ في الاعتبار العمل الإرهابي الذي نفذه نظام كييف بمشاركة خبراء بريطانيين ضد سفن أسطول البحر الأسود وسفن مدنية منخرطة في ضمان تأمين "ممر الحبوب"، يعلق الجانب الروسي مشاركته في تنفيذ اتفاقات تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية.

وأشارت الوزارة إلى أنه تمَّ صد معظم هجمات الطائرات المسيرة اليوم، لكن أضراراً طفيفة لحقت بكاسحة ألغام روسية.

فيما قال مارتن جريفيث، منسق مساعدات الأمم المتحدة يوم الأربعاء إنَّه “متفائل نسبياً” بأن يمتد الاتفاق الذي سمح باستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود، إلى ما بعد منتصف نوفمبر. وبموجب الاتفاق المبرم في 22 يوليو، تمكّنت أوكرانيا من استئناف صادراتها من الحبوب والأسمدة عبر البحر الأسود، والتي توقفت عندما غزت روسيا جارتها في 24 فبراير. وتمَّ الاتفاق مبدئياً على أن تكون مدة الاتفاق 120 يوماً.

إقرأ أيضاً.. تحذيرات ألمانية من حصار جديد على واردات الحبوب الأوكرانية

إقرأ أيضاً.. تركيا تكشف عن حجم الحبوب الأوكرانية التي تم شحنها منذ مطلع أغسطس