الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

دعمًا للاقتصاد المتباطئ.. الصين تفرج عن 70 مليار دولار للبنوك

السبت 26/نوفمبر/2022 - 06:23 ص
أصول مصر

أعلنت الصين عن سعيها لتخفيض كمية السيولة النقدية التي يتعيَّن على البنوك الاحتفاظ بها كاحتياطيات للمرة الثانية هذا العام.

500 مليار يوان

ويأتي هذ بما يفرج عن حوالي 500 مليار يوان (69.8 مليار دولار) من السيولة على المدى الطويل لدعم الاقتصاد المتعثر.

وتضرر الاقتصاد بسبب الإصابات القياسية بفيروس كورونا، حيث أعلن بنك الشعب الصيني (المركزي) إنَّه سيخفض نسبة متطلبات الاحتياطي للبنوك بمقدار 25 نقطة أساس، اعتباراً من الخامس من ديسمبر.

هذا ويأمل البنك المركزي في تحفيز المزيد من الإقراض في الاقتصاد، فيما يشكك محللين في إمكانية تحقيق نتائج سريعة.

ظهور بؤر تفشٍّ جديدة لكورونا

وأوضحوا: إذ أدَّى ظهور بؤر تفشٍّ جديدة لكورونا إلى إغلاق مصانع، وفرض عزل على الأُسر، مع تراجع الرغبة في الحصول على ائتمان جديد".

في حين أصبحت التوقعات المتعلقة بالنمو الأبطأ بالفعل من المتوقع أكثر قتامة، فيما قال مارك وليامز كبير خبراء الاقتصاد لمنطقة آسيا في كابيتال إيكونوميكس في مذكرة: «التخفيض سيساعد البنوك على تنفيذ توجيه بتأجيل سداد القروض من شركات تعاني من توسيع نطاق قيود الإغلاق».

اقتراض جديد

وذكر:«لكن قلة من الشركات أو الأُسر مستعدة للالتزام باقتراض جديد في هذه البيئة التي تشوبها الضبابية»، مع الإشارة إلى أنه عانى ثاني أكبر اقتصاد في العالم من تباطؤ واسع النطاق في أكتوبر.

هذا وأدَّت الزيادة الأخيرة في حالات كوفيد إلى تزايد المخاوف بشأن النمو في الربع الأخير من عام 2022، وكان الاقتصاد يتعرّض بالفعل لضغوط من تراجع سوق العقارات وضعف الطلب العالمي على السلع الصينية.

اقرأ أيضا:

في 3 أشهر.. العملة الماليزية ترتفع لأعلى مستوى لها