الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

اقتصاد منطقة اليورو ينمو بنسبة 0.3% خلال الربع الثالث

الأربعاء 07/ديسمبر/2022 - 11:40 م
أصول مصر

نشرت وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي، عن نمو اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.3% في الربع الثالث.

الانكماش الشتوي

جاء مدعوماً بزيادة الاستثمار والإنفاق الاستهلاكي، وفقاً لتقدير معدل بالزيادة، فيما أشارت يوروستات إن النمو الفصلي في منطقة اليورو تباطأ من 0.8% في الربع الثاني، لكنه كان أقوى من تقديراته المنشورة في نهاية أكتوبر.

وذكرت فاينانشيال تايمز، أن هذا الرقم يضيف إلى الإشارات التي تشير إلى أن الانكماش الشتوي المحتمل في كتلة العملة الموحدة قد يكون أكثر اعتدالاً مما كان متوقعاً في البداية بعد انخفاض أسعار الطاقة.

الارتفاع بوتيرة أسرع من الصادرات

 وأشارت يوروستات إن النمو على أساس سنوي بلغ 2.3% في الربع الثالث، بانخفاض من 4.2% في الربع السابق، لافتا إلى أن زيادة الاستثمار وزيادة الإنفاق من قبل الأسر والحكومات عززت النمو في الفترة من يوليو إلى سبتمبر.

وكانت التجارة عبئاً على النمو حيث استمرت الواردات في الارتفاع بوتيرة أسرع من الصادرات، فيما استمرت أيرلندا في التفوق على بقية دول التكتل، حيث حققت نموًا بنسبة 2.3 % عن الربع السابق.

بينما كان الأداء الأضعف في إستونيا ولاتفيا، اللتين تقلصتا 1.8% و1.7% على التوالي، كما قالت ميلاني ديبونو، الخبيرة الاقتصادية في مجموعة الأبحاث بانثيون، إنه نظراً لأن أرقام النمو المنقحة لا تزال تظهر تباطؤاً، فإنها «ستدعم دعوة البنك المركزي الأوروبي لإبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة من الأسبوع المقبل».

اقرأ أيضا:

البنك المركزي: مشروع تعديل الإجراءات الضريبية لا يمس سرية الحسابات المصرفية