الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

العالم يترقب تقرير أسعار فائدة الفيدرالى الأمريكى الجديدة.. اليوم

الأربعاء 14/ديسمبر/2022 - 02:32 ص
أصول مصر

يصدر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم تقريره حول السياسة النقدية، يعقب ذلك مؤتمراً صحفياً لمحافظ البنك، جيروم باول، وستكون القرارات محل أنظار أسواق العملات نظراً لأنها ستؤثر على تداول الدولار أمام العملات الأخرى، وبعض السلع، مثل الذهب، بالإضافة إلى سوق الأسهم الأمريكية.

 

استمرار قيام الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة

 

ومنذ اجتماع الفيدرالي الأمريكي فى نوفمبر الماضي، ظهرت العديد من البيانات الاقتصادية المهمة، التي أثرت بقوة على تحركات الدولار أمام العملات، ودعمت استمرار قيام الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة، ولكن بوتيرة أقل وعلى رأسها بيانات التضخم.

 

تباطأ مؤشر التضخم الأمريكي إلى مستوى 7.1% بنهاية نوفمبر الماضي

 

  وتباطأ مؤشر التضخم الأمريكي إلى مستوى 7.1% بنهاية نوفمبر الماضي، بأقل من توقعات الأسواق بأن يسجل المؤشر نحو 7.3%، كما أنه أقل من القراءة السابقة التي سجلت حوالي 7.7% خلال أكتوبر الماضي.

 

ارتفع مؤشر التغير في التوظيف بالقطاع الزراعي بواقع 263 ألف وظيفة خلال نوفمبر

 

وشهدت بيانات سوق العمل الأمريكية تحسنا قوياً، حيث ارتفع مؤشر التغير في التوظيف بالقطاع الزراعي بواقع 263 ألف وظيفة خلال نوفمبر، بأفضل من توقعات الأسواق التي أشارت إلى ارتفاع المؤشر بنحو 200 ألف وظيفة.

 

استقرت معدلات البطالة الأمريكية عند مستوى 3.7%

 

في الوقت ذاته استقرت معدلات البطالة الأمريكية عند مستوى 3.7%، فيما سجلت الأجور نمواً بنسبة 0.6% خلال نفس الفترة، كما أنه ونتيجة تباطأ وتيرة التضخم خلال الفترة الماضية فإن الفيدرالي الأمريكي قد يتجه نحو إبطاء وتيرة رفع الفائدة، خاصة أن ثمار تشديد السياسة النقدية بدأت في الظهور، وهو ما سيجعله أكثر حرصاً عند اتخاذ قرارات السياسة النقدية المقبلة.

وفى وقت سابق، صرح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي – البنك المركزي الأميركي، جيروم باول، بأن المجلس شدد سياسته النقدية للغاية من خلال زيادة أسعار الفائدة، لكنه لن يسعى لتحطيم الاقتصاد بمزيد من الزيادات الحادة لمجرد السيطرة على التضخم بشكل أسرع.

وأضاف فى تصريحات بمعهد بروكينجز بواشنطن، ردا على سؤال من خبير اقتصادي في "جيه بي مورجان" عن ما إذا كان سيتخذ نهج وصف بـ "الصدمة والرعب" فيما يتعلق بأسعار الفائدة: أعتقد أننا عند وضع الشيء الصحيح الذي كان يجب فعله فيه هو التحرك بسرعة كبيرة مثلما فعلنا، والآن نبطئ ونصل إلى المكان الذي نعتقد أننا بحاجة إلى أن نكون فيه، وبالمناسبة هناك قدر كبير من عدم اليقين حيال ذلك، حسبما نقلت "رويترز".

إقرأ أيضاً.. ارتفاع أسعار الذهب عالمياً إلى أعلى مستوى منذ يونيو الماضى