الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

الفريق أسامة ربيع: رأسمال صندوق قناة السويس يبدأ بـ 10 مليارات جنيه

الثلاثاء 20/ديسمبر/2022 - 12:06 ص
أصول مصر

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن رأس المال الخاص بإنشاء صندوق قناة السويس يبدأ من 10 مليارات جنيه، مضيفاً أن عائدات قناة السويس تدخل الموازنة العامة للدولة، ولن يتم الاقتراب منها بعد إنشاء الصندوق.

 

الفريق أسامة ربيع: لن يتم الاقتراب إلى أي مرفق يخص قناة السويس

 

وأوضح خلال مداخلة تليفزيونية، أنه لن يتم الاقتراب إلى أي مرفق يخص قناة السويس، أو حتى تأجيره، أو الحصول على قرض بضمان مرفق قناة السويس.

وأشار إلى أن صندوق قناة السويس يهدف لمواجهة الطوارئ والأزمات، وتحقيق الاستدامة.

 

عائدات قناة السويس تدخل للبنك المركزي المصري كالمعتاد

 

كما أشار الفريق أسامة ربيع، إلى أن الموازنة العامة للدولة تحدد أرقام وحصص ونسب كل شيء، والصندوق سيكون من الفائض الذي يتحقق.

وأضاف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن عائدات قناة السويس سوف تدخل للبنك المركزي المصري كما هو متعارف عليه، ويتم التصديق على موازنة هيئة قناة السويس في مجلس النواب، مشيراً إلى أن هناك نسبة 15% زيادة في الحركة الملاحية خلال هذا العام.

 

عدلت قناة السويس في بعض الحوافز

 

وأوضح أن الحديث حول بيع ممتلكات قناة السويس بعد إنشاء الصندوق، أمر عار تماماً من الصحة، وأكد أن هيئة قناة السويس مرفق وطني دولي مصري، لن نقترب منه، ولن يتم بيع أي جزء منه.

وفى وقت سابق، جددت هيئة قناة السويس التخفيض الممنوح لسفن البضائع الصب الجاف، سواء المحملة أو الفارغة، والتى تعمل بين موانئ منطقة شرق الأمريكيتين، حتى ما قبل موانئ دولة البرازيل من جهة، وموانئ منطقة آسيا من جهة أخرى، وذلك حتى 30 يونيو 2023.

كما عدلت قناة السويس في بعض الحوافز، إذ تقرر منح سفن البضائع الصب الجافة المحملة أو الفارغة القادمة من (أو المتجهة إلى) منطقة الساحل الشرقي الأمريكي (الموانئ التي تقع شمال ميناء Savannah) ومتجهة إلى أو قادمة من موانئ غرب شبه القارة الهندية، بداية من ميناء كراتشي Karachi وحتى ميناء Cochin تخفيضا وقدره 10% من رسوم العبور العادية.

ومنحت سفن الصب القادمة أو المتجهة من الساحل الشرقي الأمريكي إلى الموانئ التي تقع شرق ميناء Cochin وحتى ما قبل ميناء Port Klang تخفيضًا قدره 40% من رسوم العبور العادية، بينما منحت موانئ ( Port Klang وما شرقه) بما فيها منطقة الشرق الأقصى تخفيضًا قدره 55% من رسوم العبور العادية.

إقرأ أيضاً.. أسامة ربيع: قناة السويس تقترب من تحقيق 7.8 مليار دولار ايرادات بنهاية 2022