الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مركز الابتكار الجديد تشارك في إنشائه مجمع دانا العالمي ومجمع أغادير للبستنة

الأربعاء 21/ديسمبر/2022 - 09:18 ص

أعلنت دانا جلوبل («DANA»)، شركة بناء مشاريع التكنولوجيا الصحراوية ومنصة الاستثمار ومقرها أبو ظبي، عن شراكتها مع مجمع أكادير للبستنة («CHA») لإنشاء مركز ابتكار للزراعة المرنة والفعالة بيئيًا في أكادير.

حضر حفل الافتتاح الرسمي للمشروع الجديد وتوقيع الشراكة في أكادير بالمغرب أكثر من 700 مشارك. وكان من بين الحضور البارزين وزير الزراعة المغربي محمد صادقي وبيت أديما وزير الزراعة الهولندي والدكتور فريد لكجا مدير مجمع أكادير للبستنة. رافق دانا وفد من المستثمرين والأكاديميين والاستشاريين ومؤسسي الشركات الناشئة من الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل.

التعاون هو جهد مشترك لتحسين الأمن الغذائي والحلول المائية بسرعة للمغرب والإمارات العربية المتحدة

تشكل منطقة أكادير قلب الصناعة الزراعية في المغرب وتوفر 9٪ من الناتج المحلي الإجمالي الوطني أثناء معالجة 90٪ من سوق المنتجات الطازجة في البلاد - وهي مناسبة تمامًا لتوسيع نطاق حلول DANA. 

تعد المنطقة أيضًا أمرًا بالغ الأهمية لاستراتيجية حكومة المغرب «Génération Green» لزيادة الإنتاج الغذائي للبلاد

وعلقت شيرلي شاهار، المؤسس المشارك لشركة دانا جلوبل:

"تهدف شراكتنا مع مركز أكادير للبستنة إلى جلب مركز ابتكار جديد ومركز تميز إلى المغرب، وهي خطوة كبيرة لدانا. قبل عامين، قررنا إنشاء قاعدتنا في أبو ظبي - التي قادت الطريق في سياسة الأمن الغذائي والاستدامة التقدمية، وعملنا كمركز لتوسيع نطاق الحلول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكملها. استكمالًا لشراكتنا الأخيرة مع Silal، ذراع الأغذية الزراعية في ADQ، نريد المساهمة في مركز جديد للبحث والتطوير لحلول الأغذية الزراعية يستضيفه شركاؤنا من CHA ومعهد Agronomique et Vétérinaire Hassan II.
"يعد هذا المشروع الجديد علامة فارقة في جهود دانا لتوسيع نطاق حل التكنولوجيا الصحراوية المستدامة لأكبر أسواق المنطقة. تمتلك أكادير على وجه التحديد إمكانات هائلة للتبني السريع. الإمارات العربية المتحدة والمغرب شريكان مثاليان لمعالجة الأمن الغذائي بشكل مشترك، وتفخر دانا بالقيام بدور في تعزيز هذا التعاون. "

يتشارك المغرب والإمارات في تراث طويل من الثقة والقيم المشتركة، مما يوفر أساسًا متينًا للتعاون بشأن قضية الأمن الغذائي الملحة. استثمرت الإمارات العربية المتحدة أكثر من 20 مليار دولار أمريكي في قطاعات النمو المغربية على مدى العقود الأربعة الماضية.

الهدف الاستراتيجي للمركز الجديد هو تعزيز الحلول الزراعية وحلول المياه الذكية للبحث والتطوير، وتلبية الاحتياجات التكنولوجية لمزارعي أغادير لتحسين الأمن الغذائي وجودة الغذاء والاستدامة. على الرغم من أن المغرب يقع بين مسطحين كبيرين من المياه، إلا أن البنية التحتية لإنتاج المياه في البلاد تنتج 20٪ فقط من مياهها، مما يفقد إمكانات هائلة. لتلبية الطلب المحلي المتزايد، يجب أن تزداد هذه القدرة بسرعة.

من منظور اقتصادي، ستساهم دانا وCHA  بشكل مباشر في بنية تحتية مرنة وفعالة بيئيًا للأغذية الزراعية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يجعل أكادير سوق تصدير رئيسي لتزويد دول الخليج باحتياجات الاستيراد - مثل الإمارات العربية المتحدة.

ستقوم دانا بتشغيل برنامج الحضانة والتسريع، مما يوفر المعرفة التكنولوجية من النظم البيئية الزراعية الرائدة في المنطقة. يتعاون منشئ المشروع مع المعهد الزراعي والفطري الحسن الثاني، وهي جامعة مقرها في أكادير متخصصة في البحوث الزراعية.

ستفيد حلول المشروع سكان أكادير وتساعد في بناء نظام بيئي للتكنولوجيا الصحراوية في المغرب، مما يوفر فرص عمل عالية المهارة للاقتصاد سريع النمو، بقيادة قيم الاستدامة وتمكين المرأة والتعاون الإقليمي.