الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

أسعار أسهم شركة تيسلا تهوى 36% فى ديسمبر لأسوأ أداء شهرى بتاريخها

الجمعة 23/ديسمبر/2022 - 08:26 ص
أصول مصر

 

شركة تيسلا

هبطت أسعار أسهم شركة تيسلا الأمريكية المتخصصة فى إنتاج السيارت الكهربائية بأكثر من 36 % خلال شهر ديسمبر الجارى الذى يوشك على الانتهاء ليتجه إلى أسوأ أداء شهرى فى تاريخها مع انخفاضها نا يقرب من 9 % فى ختام التعاملات أمس الخميس فى بورصة نيويورك لينزل سعر سهمها إلى حوالى  125 دولار ليصل إجمالى خسارته منذ بداية العام الجارى حتى الآن ما يزيد عن 68 %. 

وكانت أسعار أسهم شركة تيسلا الأمريكية لإنتاج السيارت الكهربائية تكبدت أكبر خسارة شهرية قبل ديسمبر الحالى أثناء عام الوباء عندما تراجعت بحوالى 22 % فى مارس 2020 عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن جائحة كوفيد19 وباء عالميا مما أدى إلى انهيار البورصات العالمية وهبوط أسعار الأسهم لمعظم الشركات الكبرى على مستوى العالم.  

تفاقم موجات بيع أسهم شركة تيسلا 

وذكر موقع يو إس نيوز اند ورلد ريبورت أن أسعار أسهم شركة تيسلا الأمريكية |فى طريقها لتسجيل أسوأ أداء شهرى فى تاريخها مع نهاية العام مع تفاقم موجات بيع أسهمها أمس الخميس بسبب تزايد المخاوف  من ضعف الطلب على شراء السيارات الكهربائية واهتمام رئيسها التنفيذى الملياردير إيلون ماسك بشركة تويتر التى اشتراها مؤخرا أكثر من اهتمامه بشركة تيسلا.  


وتراجعت أسعار شركة تيسلا الأمريكية هذا الأسبوع حتى الآن إلى أسوأ مستوى منذ سبتمبر من عام اوباء بعد أن أعلنت الشركة على موقعها الإلكترونى أنها ستمنح خصما قدره 7.5 ألف دولار على موديل 3 وموديل واى لتشجيع المستهلكين الأمريكيين على الشراء  خلال فترة أعياد الكريسماس ورأس السنة فى شهر ديسمبر.

استحواذ الملياردير إيلون ماسك على شركة تويتر  يسبب هبوط أسعار أسهم شركة تيسلا 


وانتشرت حالات الفوضى والمجادلات بين المستثمرين بعد استحواذ الملياردير إيلون ماسك على شركة تويتر  لأنه ركز كل اهتماماته بشركة التغريدات الاجتماعية والسياسية لدرجة أنهم يعتقدون أنه بات غير قادر على إدارة شركة السيارات الكهربائية بشكل سليم.


وباع الملياردير إيلون ماسك ملايين الأسهم التى يملكها فى شركة تيسلا بأكثر من 40 مليار دولار خلال العام الجارى لتمويل صفقة شراء شركة تويتر ليزيد من الضغوط على أسهم تيسلا وشعور المستثمرين بأنه قد يضطر لبيع المزيد من أسهمها للحفاظ على شركة تويتر.  

الملياردير إيلون ماسك يتوقع عدم تحقيق المبيعات المستهدفة


وكان الملياردير إيلون ماسك أعلن فى أكتوبر الماضى أنه يتوقع عدم تحقيق المبيعات التى كان يستهدفها هذا العام كما يتوقع المحللون تفاقم ضعف الطلب على شراء السيارات الجديدة والكهربائية بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وتعثر الاقتصاد الأمريكي والعالمى نتيجة التضخم العالمى والحرب الروسية فى أوكرانيا.


وهبطت القيمة السوقية لأسهم شركة تيسلا من أكثر من 600 مليار دولار عندما انضمت لمؤشر ستاندر اند بورز 500 الأمريكي خلال شهر ديسمبر من عام الوباء لتصبح سادس أعلى قيمة لشركة أمريكية مدرجة فى بورصة نيويورك فى ذلك الوقت إلى ما يقرب من 400 مليار دولار حاليا لتصبح ثامن أعلى قيمة لشركة أمريكية مدرجة فى وول ستريت فى بورصة نيويورك.